• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2024 - Volume 24 - Issue 1
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2024 - Volume 24 - Issue 1
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مستوى مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقةِ العقلية في إعداد البرنامج التربوي الفردي في المملكةِ العربية السعودية - دراسةٌ نوعية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    مستوى+مشاركة+أولياء+أمور+التلاميذ+ذوي+الإعاقةِ+العقلية+في+إعداد+البرنامج+التربوي+الفردي+في+المملكةِ+العربية+السعودية+-+دراسةٌ+نوعية.pdf (458.2Kb)
    التاريخ
    2024-07-10
    المؤلف
    الحسياني, فواز بن عثمان
    Alhossyan, Fawaz
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسةُ إلى التحقُّق من مستوى مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية في البرنامج التربوي الفردي، ومعوقات هذه الشراكة. طَبَّقت هذه الدراسة المنهج الوصفيَّ النوعيَّ الذي يساعد الباحث في الوصول إلى مشكلة الدراسة وحيثيَّاتها، وقد اعتُمِد أسلوب المقابلة شبه المنظَّمة (Semi Structured Interview). في هذا الصدد، صُمِّمت استبانة مسحيَّة أوليَّة شارك فيها أكثر من (33) من أولياء الأمور ممن يتلقَّى أبناؤهم خدمات وبرامج للتربية الخاصَّة في المملكة العربية السعودية. كان الغرض من الاستبانة المسحية معرفة العينة المستهدفة للمقابلات وتحديدها، وذلك بناءً على إجابات المشاركين، ورغبتهم الشخصية في إجراء المقابلة من عدمها. تضمنت الدراسة (4) مقابلات مع أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة العقلية. بعد تحليل البيانات النوعية، كشفت النتائج عن عدد من المحاور والموضوعات التي تتحدث عن أولياء الأمور والبرنامج التربوي الفردي. على سبيل المثال، تشير النتائج إلى أن جميع المشاركين يتمتعون بمعرفة جيدة بالمفهوم الأساسي للبرنامج التربوي الفردي، وعلى النحو الذي يجعلهم قادرين على فهم مستهدفاته ومضامينه الأساسية. فيما يتعلق بالتواصل، فقد توصَلت النتائج إلى أن المشاركين أبدوا قلقًا ملحوظًا حول محدودية التواصل مع المدرسة.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0162
    http://hdl.handle.net/10576/58972
    المجموعات
    • 2024 - Volume 24 - Issue 1 [‎10‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video