• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2006 - Volume 09 - Issue 09
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2006 - Volume 09 - Issue 09
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أساليب التوافق التفسي إزاء الموافق الضاغطة لدى المراهقين والمراهقات في المجتمع البحريني

    Thumbnail
    View/Open
    080609-03-fulltext.pdf (572.1Kb)
    Date
    2006
    Author
    العمران، جهان عيسى أبو راشد
    Alumran, Jihan I. A.
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    كان الهدف من الدراسة التعرف على أساليب التوافق النفسي الشائعة لدى المراهقين في المجتمع البحريني، ودراسة هذه الفروق وفقا لاختلاف النوع والمرحلة النمائية. وتكونت البيئة من (٢٩٢) من الطلبة في المراحل النمائية الثلاث للمراهقة: المبكرة والمتوسطة والمتأخرة. وتم تطبيق مقياس " أسليب التوافق للمراهقين " من إعدادFrydenberg and . Lewis, 1993 وقد بينت نتائج الدراسة أن أهم أساليب التوافق الشائعة لدى أفراد العينة هي اللجوء إلى الدعم الروحي، ثم السعي للانتماء، ثم التركيز في النشاط. وأقلها شيوعا هي: اللجوء إلى مساعدة اختصاصي، ثم عدم التوافق ( الاستسلام للحزن )، ثم تجاهل المشكلة. وباستخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات MANOVA بينت النتائج وجود أثر دال للنوع، والمرحلة النمائية، والتفاعل بينهما على أساليب التوافق وباستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه بينت النتائج أن الدلالة تعود لصالح الإناث في استخدام اللجوء إلى المساندة الروحية الدينية، والتنفيس الانفعالي، ولصالح الذكور في أسلوب التركيز على العمل، والنشاط الجماعي المنظم، واللجوء إلى اختصاصي باستخدام اختبار شافيه بينت النتائج أن الدلالة تعود لمرحلة المراهقة المتأخرة في استخدام أسلوب التركيز على الإنجاز، ولمرحلة المراهقة المتوسطة في استخدام اسلوب تعزيز الصداقات. بالنسبة لأثر تفاعل النوع مع المرحلة النمائية بينت النتائج أن دلالة الفروق تعزى إلى أسلوب التركيز على العمل، واسلوب النشاط الجماعي المنظم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8493
    Collections
    • 2006 - Volume 09 - Issue 09 [‎6‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video