عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالزعابي, أمل بنت خميس بن عبدالله
المؤلفالمحرزي, راشد بن سيف
المؤلفحسن, عبد الحميد
تاريخ الإتاحة2020-06-18T05:34:05Z
تاريخ النشر2020
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0022
الاقتباسالزعابي أ، المحرزي ر. وحسن ع.الح.، "معادلة كتيبات اختبار الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS 2011) بسلطنة عمان باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة"، مجلة العلوم التربوية، العدد 15، 2020
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/15066
الملخصهدفت الدراسة إلى المقارنة بين طريقة معادلة الدرجات الحقيقية، وطريقة معادلة الدرجات المشاهدة في إجراء معادلة كُتيبات الاختبارات المكونة من فقرات مختلطة: (ثنائية الاستجابة ومتعددة الاستجابة)، باستخدام تصميم المجموعة الواحدة، وتصميم المجموعات غير المتكافئة ذات المفردات المشتركة. استخدمت الدراسة اختبار قياس مهارات التقدم في القراءة (PIRLS) لعام 2011، والذي يتكون من 146 فقرة اختبارية (منها 74 فقرة ثنائية الاستجابة، و72 فقرة متعددة الاستجابة)، تم تقسيمها إلى 13 كُتيبًا بحيث يشمل كل كُتيب على نص أدبي ونص علمي، ثم تم توزيعها على 13 مجموعة، من طلبة الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان، بعينة إجمالية بلغت 10394 طالبًا وطالبة. تم استخدام برنامج Multilog7.03، لتقدير معالم المفردات الاختبارية، وقدرات الأفراد، باستخدام نموذج الاستجابة المتدرجة، ووضعها على تدريج مشترك، ثم تم تطبيق طريقتين للمعادلة تتبعان النظرية الحديثة في القياس: (طريقة معادلة الدرجات الحقيقية، وطريقة معادلة الدرجات المشاهدة)، باستخدام برنامج Poly Equate (V0.5). أوضحت النتائج وجود فروق بين الإحصاءات الوصفية لكتيبات اختبار PIRLS 2011 قبل المعادلة، وتقاربها بعد إجراء المعادلة بالطريقتين. وأوضحت نتائج اختبار "ت" للعينات المرتبطة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)، بين متوسطات القيم المعادلة بطريقتي الدرجات الحقيقية، والدرجات المشاهدة لصالح المعادلة بالدرجات المشاهدة في جميع الكتيبات، ماعدا الكُتيب (10)، والتي كانت لصالح المعادلة بالدرجات الحقيقية، والكتيبات (4)، و (5)، والتي أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين طريقتي المعادلة.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعاختبار PIRLS
معادلة الاختبار
معادلة الدرجات الحقيقية
معادلة الدرجات المشاهدة
سلطنة عمان
العنوانمعادلة كتيبات اختبار الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS 2011) بسلطنة عمان باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة
العنوان البديلEquating Test Forms for Progress in International Reading Literacy Study (PIRLS 2011) in Sultanate of Oman Using Item Response Theory
النوعArticle
الصفحات68-93
رقم العدد15
رقم المجلد15
الملخص البديلThe study aims to compare between true score of mixed item formats (dichotomous and polytomous items), using single group design and nonequivalent group with common items design. The study used PIRLS test, which consists of 146 items, (74 multiple-choice items and 72 short answer items), distributed over 13 booklets. Each booklet has common items with some other booklets and some uncommon items, as well as two passages: reading for literary experience and reading to acquire and use information. The 13 booklets were distributed to a random sample of 10394 students from grade 4 in the Sultanate of Oman. MULTILOG 7.03 software was used to estimate item and ability parameters using the graded response model and Poly Equate (V0.5) software. The 13 booklets were equated using true score equating and observed score equating. The results showed differences in the descriptive characteristics for the 13 booklets before equating, and reduction in these differences after equating with both equating methods. Paired samples t-test showed statistical significant differences between the two equating methods with all booklets towards the observed score equating except with booklet 10 where there are differences towards true score equating and booklets 4 and 5 where there is no statistical difference between the two equating methods.
ESSN672X-2706
المؤلفAlzaabi, Amal khamis Abdullah
المؤلفAl-mehrzi, Rashid Saif
المؤلفHassan, Abdulhameed
الموضوعPIRLS test
Test equating
True score equating
Observed score equating
Oman


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة