Show simple item record

Authorقطان, عماد
Available date2020-11-05T10:13:08Z
Publication Date2015-07
Publication Nameمجلة كلية أحمد بن محمد العسكرية للعلوم الإدارية والقانونية
Citationقطان، عماد. حماية حق المؤلف على شبكة الانترنت دراسة تحليلية مقارنة في القانونين الفرنسي والأمريكي. مجلة كلية أحمد بن محمد العسكرية للعلوم الإدارية والقانونية. مجلد 2، العدد 2
URIhttp://abmmcj.org/files/V01_N02_P02.pdf
URIhttp://abmmcj.org/publications.aspx
URIhttp://hdl.handle.net/10576/16936
Abstractيختلف مفهوم ونطاق حق الموؤلف بين القانونين الفرنسي والأمريكي حيث ينتمي كل منهما إلى عائلتين قانونيتين مختلفتين. فبينما يعد شخص المؤلف هو محور حق المؤلف في القانون الفرنسي، فإنه بالمقابل يعد المصنف واستثماره هو مركز الثقل في القانون الأمريكي. وفي عصر المعلومات وبمواجهة التطور التقني، وما تشكله شبكة الانترنت من مخاطر على حق المؤلف، فإن كلا القانونين قد اتخذ خطوات تشريعية لمواجهة تلك الأخطار وذلك بسنه قوانين خاصة لحماية حق المؤلف مستمدة من الاتفاقيات الدولية التي عالجت حماية حقوق المؤلف في عصر المعلومات. الهدف من هذا البحث بعد استعراضنا للفرق بين مفهوم حق المؤلف في القانون الفرنسي والقانون الأمريكي، أن نبين كيف يمكن لقانونين، ينتميان إلى عائلتين قانونيتين مختلفتين في أصولهما ومفاهيمهما ومصطلحاتهما، أن يواجها المعطيات الجديدة والتطورات التقنية الحديثة، وهل يمكن لهذه المعطيات والتطورات أن تكون عامل تقارب بين القانونين؟
Languagear
Publisherكلية أحمد بن محمد العسكرية للعلوم الإدارية والقانونية
Subjectحق المؤلف
حق المؤلف والانترنت
القانون الفرنسي
القانون الأمريكي
Titleحماية حق المؤلف على شبكة الانترنت دراسة تحليلية مقارنة في القانونين الفرنسي والأمريكي
TypeArticle
Pagination35-71
Issue Number2
Volume Number1
Alternative AbstractThe concept and the scope of copyright between the French and American laws, is different. While the author is focus of protection in French law, the work and its investment is the most important in American law. The development of technology, especially Internet posed a threat on copyright. Both laws had taken legislative steps to address those risks and enacted special laws for the protection of copyright derived from international conventions which dealt with the protection of copyright in the information age. The objective of this research is to show how a two laws, belonged to two different legal families, can faced with new technical developments, and if is it possible for these developments to be convergence between the two laws?


Files in this item

FilesSizeFormatView

There are no files associated with this item.

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record