عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفبسيوني, محروس محمد محروس
المؤلفعبد الهادي, زكريا محمد
تاريخ الإتاحة2020-11-18T06:21:13Z
تاريخ النشر2020
اسم المنشورمجلة العلوم الإسلامية الدولية
الاقتباسبسيونى، محروس محمد محروس، و زكريا محمد عبدالهادي. "مستوى القراءة التثقيفية لدى طلاب جامعة قطر وعلاقتها بالهوية: دراسة تطبيقية." مجلة العلوم الإسلامية الدولية: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية مج4, ع1 (2020): 152 - 190.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/16991
معرّف المصادر الموحدhttp://ojs.mediu.edu.my/index.php/IISJ/article/view/2551
الملخصالقراءة التثقيفية هي سلم الرقي للأفراد وللمجتمعات. ويهدف البحث لبيان مستوى القراءة التثقيفية لدى طلاب جامعة قطر، لتحقيق التميز المعرفي والثقافي الذي تسعي له دولة قطر وفقاً لرؤية قطر 2030. وتمثلت مشكلة الدراسة في السؤال عن مستوى القراءة التثقيفية لدى طلاب جامعة قطر، وعلاقة ذلك بالهوية؟ وتمت الإجابة عليه من خلال دراسة تطبيقية باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام أداتين هما: الاستبيان والمقابلة، ومن نتائج الدراسة ضعف الدافعية لدى الطلاب للقراءة، ووجود انشغال بالمقررات الدراسية وتحصيل الدرجات على حساب القراءة التثقيفية، وبروز الدور السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي في هدر أوقات الطلاب وشغلهم عن القراءة. وأن القراءة في الجانب الديني حظيت باهتمام كبير كاختيار أول لدى عينة الدراسة، وهذا مما يعزز الهوية ويقويها، لكن المجال التاريخي والذي يمثل جزءًا أصيلاً من هوية الفرد لم ينل القدر الكافي من الاهتمام لدى عينة الدراسة. وأوصت الدراسة بالتركيز في الجامعة على إيجاد حل علمي وعملي لعلاج ضعف الدافعية لدى الطلاب، وضرورة الربط بين المقررات الدراسية والقراءة التثقيفية، والحاجة إلى إعادة النظر في تكليفات المقررات -كحزمة متكاملة في الفصل الدراسي الواحد.
اللغةar
الناشرجامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
الموضوعالقراءة الحرة
الهوية
جامعة قطر
طلبة الجامعات
القراءة التثقيفية
الهوية الثقافية
العولمة
العنوانمستوى القراءة التثقيفية لدى طلاب جامعة قطر وعلاقتها بالهوية: دراسة تطبيقية
العنوان البديلQatar University Students Level of Free Reading and its Relationship to Identity: An Empirical Study
النوعArticle
الصفحات152-190
رقم العدد1
رقم المجلد4
الملخص البديلFree reading is an essential feature of any progressive nation. This research aims to determine the level of free reading amongst Qatar University students, to achieve the knowledge and cultural excellence sought by the State of Qatar in accordance with its “Qatar Vision 2030”. The query of the study was “the level of free reading amongst Qatar University students, and its association with the identity?” this query was answered through an empirical study using descriptive analytical method, two tools were used: questionnaire and interview. The study results showed lack of motivation for students to read, and the existence of preoccupation with the curricula and achievement by attaining grades at the expense of free reading, the advent negative role of social media in consuming students’ time. In investigating what type if materials are popular for free reading, while religious materials came as the first choice among the study sample -which enhances and strengthens identity- reading in field of history, -which is as well an integral part of an individual's identity- did not receive enough attention by the study sample. The study recommends that Qatar University focus on finding a practical and scientific solution for the lack of motivation amongst students’, as well the need to link courses to free reading, and finally review courses assignments as an integrated package per semester.
ESSN2600-7096
الموضوعfree reading
identity
Qatar university


الملفات في هذه التسجيلة

الملفاتالحجمالصيغةالعرض

لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة.

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة