Show simple item record

Authorعلاونة, مرام
Authorالكبيسي, هاجر عيادة أيوب
Available date2024-02-07T05:16:28Z
Publication Date2024
Publication NameThe Sixth Youth Research Forum 2024
URIhttp://hdl.handle.net/10576/51617
Abstractتدعو جميع الدراسات الحديثة إلى ضرورة تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة، والعمل على ابتكار الأساليب والبرامج والأنظمة التي تعمل على زيادة دافعيتهم نحو التعلّم. وعليه، فقد عملت هذه الدراسة على التعريف ببرنامج "المفكرون الصغار" الذي ابتكرته إحدى الباحثتين، وطبّقته في مدرسة خليفة الهمزة الأمريكية الخاصة بالشارقة على طلبة الصف الأول الأساسي، وتلمّس آثاره في إثارة الدافعية نحو تعلّم اللغة العربية وتنمية التفكير الإبداعي؛ ليقتفي أثره من يشاء من المعلمين والتربويين المخلصين في هذا الميدان. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستعانت بأداة لقياس الدافعية نحو تعلّم اللغة العربية، وباختبار تورنس للتفكير الإبداعي. وبعد القيام بتحليل نتائج الاستبانة إحصائيًّا، خلصت الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات إجابات الطلاب حول مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة العربية حسب متغير برنامج "المفكرون الصغار"، وكان الفرق لصالح الاختبار البعدي ذا المتوسط الأكبر بقيمة تساوي 2.80، أي كان هنالك تأثير لبرنامج "المفكّرون الصغار" في رفع وتعزيز مستوى الدافعية لدى الطلاب في تعلم اللغة العربية.
Languagear
PublisherQatar University Young Scientists Center - Qatar University
Subjectمفاتيح التفكير
الدافعية
التعليم الأساسي
اللغة العربية
الابتكار
التفكير الإبداعي
Titleبرنامج "المفكرون الصغار" ودوره في تنمية التفكير الإبداعي وزيادة الدافعية
TypeConference Paper


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record