أثر الفجوة الرقمية لتحقيق الطاقة المستدامة في التعليم
Abstract
الملخص:تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير الفجوة الرقمية على تحقيق الطاقة المستدامة في التعليم. تم
استخدام المنهج الوصفي لجمع البيانات من عينة تتكون من 200 معلم و 500 طالب عبر استبيانات ومقابلات.
أظهرت النتائج أن محدودية الوصول إلى التكنولوجيا في المناطق الريفية تشكل عائقًا رئيسيًا أمام تحقيق أهداف
التعليم المستدام,مع وجود فجوة واضحة في الوعي بمفاهيم الطاقة المتجددة بين الطلاب في المناطق الحضرية
والريفية.أظهرت النتائج أن الفجوة الرقمية تؤثر سلبًا على تحقيق أهداف التعليم المتعلقة بالطاقة المستدامة,
حيث يحد ضعف الوصول إلى الإنترنت والتكنولوجيا من قدرة الطلاب على التعلم وفهم مفاهيم الطاقة المتجددة.
كما أشارت النتائج إلى وجود تفاوت ملحوظ في الوعي بممارسات الطاقة المستدامة بين الطلاب في المناطق
ذات الموارد الرقمية المختلفة.توصي الدراسة بضرورة تعزيز البنية التحتية الرقمية في المدارس الريفية وتقديم
برامج تدريبية لتعزيز المعرفة التقنية في مجال الطاقة المستدامة.الكلمات المفتاحية:الفجوة الرقمية,التعليم ,
الطاقة المستدامة,أبعاد الطاقة المستدامة
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/62453Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [21 items ]