برنامج مقترح لتنمية الوعي البيئي لدى طلبة الجامعة باستخدام الطاقة المستدامة من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية
Abstract
تعد الطاقة المستدامة واحدة من المقومات الرئيسية لنهضة الدول إذ أنها تعلب دوراً رئيساً في مختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، كما أنها تمثل أحد الحلول الرئيسية للتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة.
أهداف الدراسة: استهدفت الدراسة تحديد مستوى الوعي البيئي لدى طلبة الجامعة باستخدام الطاقة المستدامة، وتحديد المعوقات التي تواجه تنمية الوعي البيئي لدى طلبة الجامعة باستخدام الطاقة المستدامة، وصولاً إلى برنامج مقترح لتنمية الوعي البيئي لدى طلبة الجامعة باستخدام الطاقة المستدامة من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية.
المنهجية: تعد الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة لطلبة جامعة العلوم والتقنية في الفجيرة، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة إلكترونية لتحديد مستوى الوعي المعرفي، والوعي الوجداني، والوعي السلوكي لدى طلبة الجامعة باستخدام الطاقة المستدامة.
النتائج: أكدت الدراسة على ضرورة تعزيز الفهم العميق لآراء الطلبة حول قضية الطاقة المستدامة مع تحديد العوامل المؤثرة في اتجاهاتهم، والتوصل إلى برنامج مقترح لتنمية الوعي البيئي لدى طلبة الجامعة باستخدام الطاقة المستدامة من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/62454Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [21 items ]