بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية وقياس فاعليته في تنمية الوعي بالقضايا الفضائية والأبعاد التنموية للاقتصاد الفضائي لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان
Date
2025Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية، وقياس فاعليته في تنمية الوعي بالقضايا الفضائية والأبعاد التنموية للاقتصاد الفضائي، إضافة إلى قياس العلاقة الارتباطية، والعلاقة الاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو في تنمية الوعي لدى عينة الدراسة، والتي تكونت من (30) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر من إحدى مدارس محافظة البريمي. واتبعت الدراسة المنهج الكمي شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة؛ لقياس فاعلية البرنامج. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين، وهما: مقياس الوعي بالقضايا الفضائية، ومقياس الوعي بالأبعاد التنموية للاقتصاد الفضائي، وذلك بعد التأكد من قيم الصدق والثبات اللازمة. وكشفت نتائج هذه الدراسة؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.01)) بين متوسطات درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفضائية، والأبعاد التنموية للاقتصـــــــاد الفضائي لدى عينــــة الدراسة، وقد بلغ الفارق بين المتوسطين الحسابين الإجماليين في القياسين القبلي والبعدي للمتغيرين المعتمدين (3.17،3.19) على التوالي لصالح القياس البعدي لكل منهما. وبلغ حجم التأثير للمتغيرين المعتمديـن (8.84،15.21) على التوالي، وهو حجم تأثير مرتفع جداً، وبلغت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (1.51،1.57) على التوالي، وهي نسبة مرتفعة؛ مما دل على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح. وتم استخلاص عدد من الاستنتاجات، وأوصت الدراسة أهمية تبني وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان للتوجه الحديث الهادف إلى تدريس التربية الفضائية والتوعية بقضاياها وأبعادها التنموية والاقتصادية، كما اقترحت الدراسة مجموعة من الدراسات المستقبلية ومنها بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية وقياس فاعليته في تنمية المهارات الفضائية والاتجاه نحو تعلمها لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/62461Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [21 items ]