• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تحليلية لبعض العوامل التربوية المؤدية إلى تدني التحصيل العلمي للطلاب في مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بدولة قطر كما يراها المعلمون والطلاب

    Thumbnail
    View/Open
    059814-0003-fulltext.pdf (1.032Mb)
    Date
    1998
    Author
    Al Karsh, Mohamed A [محمد احمد الكرش]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التربوية التي أدت إلى تدني التحصيل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات ، وذلك من وجهة نظر المعلمين والطلاب وقد تكونت عينة الدراسة من (34) معلماً ومعلمة، و (470) طالباً وطالبة بمدارس المرحلة بدولة قطر . وكان من أهم النتائج أن المعلميِن يرون أن من أهم أسباب تدني التحصيل في مادة الْرياضيات هي افتقارهم إلى اساسيات علم الرياضيات واعتقادهم أن الرياضيات ليس لها ضرورة قوية في حياتهم كما أن هناك عدم تدريب للطلاب على الأسئلة التي تقيس المستويات العليا من التفكير . مما تؤدي إلى أن الطلاب يركزون على الحفظ دون الفهم كما أنهم يستذكرون في الوقت الذي يسبق الاختبار مباشرة. أما الطلاب فأنهم يرون أن من عوامل تدني مستواهم التحصيلي في مادة الرياضيات هي طريقة عرض الكتاب، حيث لا تتيح لهم الفرصة لمتابعة المقرر بأنفسهم ، كما أن الطرق التدريسية لمادة الرياضيات لا تشجع على البحث والاستفادة من مادة الرياضيات ، أيضا المعلم لا يستخدم الوسائل التعليمية أثناء الشرح بالإضافة أنهم يرون أن الفارق الزمني بين الاختبارات قليل وأن الوقت المخصص للإجابة أقل بكثير بما تحتاجه من هذه الاختبارات . كما أقروا أنهم قلقون من درجتهم الإمتحانية مما يؤثر في نتيجة تحصيلهم. وكان من أهم ما أوصت به الدراسة هو إعادة النظر في طريقة عرض المادة العلمية في مجال الرياضيات ، بحيث ترتبط بخبرات وحياة الفرد . وتدريب المعلمين على طرائق التدريس الحديثة في مجال الرياضيات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8112
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video