إتجاهات عينة من طلبة وطالبات كلية التربية نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم

Show simple item record

Author Al Mannai, Abdullah Salem [عبد الله سالم المناعي] en_US
Available date 2009-11-25T13:09:58Z en_US
Publication Date 1992 en_US
Citation Journal of the E. R. C., 1992, Vol. 1, No. 1, Pages 55-92. en_US
URI http://hdl.handle.net/10576/8121 en_US
Abstract تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى معرفة وتحديد اتجاهات عينة من طلبة وطالبات كلية التربية بجامعة قطر نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم بفروعه الثلاثة: ثقافة الكمبيوتر، الكمبيوتر في الإدارة التعليمية، والكمبيوتر كوسيلة مساعدة في العملية التعليمية، بالإضافة إلى معرفة وتحديد أثر الجنس والتخصص كمتغيرين على اتجاهات أفراد العينة نحو تطبيقات أو استخدام الكمبيوتر في التعليم. وقام الباحث بتصميم استبانة خاصة للحصول على البيانات المطلوبة، وتشتمل الاستبانة على ثلاثين عبارة بواقع عشر عبارات لكل فرع من تطبيقات الكمبيوتر في التعليم وهي: ثقافة الكمبيوتر، الكمبيوتر في الإدارة التعليمية، الكمبيوتر كوسيلة مساعدة في التعليم. وشمل التحليل الإحصائي للبيانات اختبار ت t-Test، وذلك لتحليل البيانات الخاصة بالدراسة. وقد أشارت النتائج إلى أن جميع أفراد العينة من الجنسين لديهم اتجاهات إيجابية ومرتفعة نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم، وأن اتجاهات الإناث أكثر إيجابية من اتجاهات الذكور. وبعد مقارنة المتوسطات للجنسين، أشارت الدراسة أن هناك فرقاً دالا إحصائيا لصالح الإناث نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة. وفيما يتعلق بفروع تطبيقات الكمبيوتر في التعليم كل على حده، نلاحظ أن جميع أفراد العينة من الجنسين لديهم اتجاهات إيجابية نحو ثقافة الكمبيوتر وأن اتجاهات الإناث أكثر إيجابية من الذكور، وبعد مقارنة المتوسطات للجنسين، أشارت الدراسة أن هناك فرقاً دالا إحصائيا لصالح الطالبات في هذا الفرع. أما فيما يتعلق بالفرع الخاص باستخدام الكمبيوتر في الإدارة التعليمية والفرع الخاص باستخدامه كوسيلة مساعدة في العملية التعليمية، نلاحظ أن جميع أفراد العينة من الذكور والإناث لديهم اتجاهات إيجابية نحو الفرعين السابقين، وأن اتجاهات الإناث أكثر إيجابية من اتجاهات الذكور في الفرعين، لكن عند مقارنة المتوسطات لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الذكور والإناث في الفرعين. وأوضحت نتائج الدراسة أنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات العينة حسب التخصص (عـلمي/ أدبي) نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة، وأن اتجاهات طلبة وطالبات التخصص العلمي أكثر إيجابية من اتجاهات التخصص الأدبي. أما فيما يتعلق بفروع تطبيقات الكمبيوتر في التعليم الثلاثة، CAI) (CL، CIM نلاحظ أن جميع أفراد العينة في التخصصين لديهم اتجاهات إيجابية ومرتفعة في الثلاثة فروع، وإن اتجاهات طلبة وطالبات التخصص العلمي أكثر إيجابية من الأدبي، لكن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات العينة حسب التخصص في أي فرع من الفروع الثلاثة. أما فيما يتعلق بمقارنة الاتجاهات داخل الجنس نفسه (أي للذكور على حده والإناث على حده)، نلاحظ أن اتجاهات الذكور في التخصصين إيجابية نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة، وأن متوسط عينة العلوم أعلى بقليل من متوسط عينة التخصص الأدبي، لكن الفارق بين المتوسطين غير دال إحصائيا. أما فيما يتعلق بالثلاثة فروع (CL، CMI، CAI) نلاحظ أن عينة الذكور لديها اتجاهات إيجابية في التخصصين، وهناك فارق طفيف في المتوسطات في الفرعين (CAI ، CL) لصالح التخصص الأدبي، لكن هذا الفارق غير دال إحصائيا، أما في فرع (CMI) فالفارق في المتوسط لصالح التخصص العلمي، لكن الفارق لم يكن دال إحصائياً. أما فيما يتعلق باتجاهات الإناث نلاحظ اتجاهاتهن إيجابية ومرتفعة في التخصصين نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة، وأن اتجاهات التخصص العلمي أكثر إيجابية من الأدبي، لكن هذا الفارق لم يكن دال إحصائيا. أما فيما يتعلق بفروق الكمبيوتر في التعليم الثلاثة (CL، CMI، CAI)، نلاحظ أنه لا توجد فروق ذا دلالة إحصائية بين عينة الإناث في التخصصين في الفرعين (CAI ، CMI)، لكن المتوسطات مرتفعة، ومتوسط طالبات التخصص العلمي أعلى من الأدبي. وقد لوحظ أن هناك فرق ذا دلالة إحصائية في الفرع الخاص بثقافة الكمبيوتر (CL) لصالح طالبات العلوم، وأن المتوسطات عالية للإناث في التخصصين، وأن متوسط طالبات العلوم أعلى من متوسط طالبات التخصص الأدبي. en_US
Language ar en_US
Publisher Qatar University en_US
Subject Educational Technology en_US
Subject تكنولوجيا التعليم ar
Title إتجاهات عينة من طلبة وطالبات كلية التربية نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم en_US
Alternative Title Attitudes of male & female students at Qatar University toward computer applications in education ar
Type Article en_US
Pagination 55-92 en_US
Issue Number 1 en_US
Volume Number 1 en_US
Alternative Abstract This study was conducted during the academic year 1991-92, using the survey method. It was an attempt to determine and compare the level of stu¬dents attitudes in the Faculty of Education towards selected areas related to computer technology. These areas are: Computer Literacy (CL), Compu¬ter Managed Instruction (CMI), and Computer Assisted Instruction (CAI). Also, it attempts to investigate the effect of the two independent variables (sex and subject) on the attitudes of the students toward the areas of com¬puter application in education. The results of the study may be summarized as follows: 1. Both male and female students held positive attitudes toward the com¬puter application in education and there a significant difference was noted on the female attitudes toward the computer application in education. 2. Regarding the three areas of computer application in education (CL, CMI, CAI), there a significant difference was found on the female attitudes toward CL, but there no significant difference was found between the at¬titudes of male and female students toward CMI and CAI. 3.No significant differences existed between the attitudes of art major students and science major students regarding the application of compu¬ter in education. 4. No significant difference was noted between the two groups (art and science) in the three areas of computer application in education (CL, CMI, CAI). 5. No significant differences existed between the attitudes of male stu¬dents majoring art and male students majoring science toward the appli¬cation of computer in education, as well as, the three areas (CL, CMI, CAI). 6. No significant differences were found between the attitudes of female students majoring science and female students majoring art. 7. Regarding the three areas of computer application in education (CL, CMI, CAI), a significant difference was noted on the attitudes of the female students majoring science toward the area of Computer literacy (CL), and there was no significant difference found in the CMI & CAI.


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record