• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    معوقات الإشراف التربوي كما يراها المشرفون والمشروفات في محافظة الإحساء التعليمية

    Thumbnail
    View/Open
    059712-0002-fulltext.pdf (1.024Mb)
    Date
    1997
    Author
    Al Magidi, AlHassan [الحسن محمد المغيدي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن معوقات الاشراف التربوي كما يراها المشرفون التربويون في محافظة الاحساء التعليمة في ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والتفاعل ببنهم. شملت عينة الدراسة على 47 مشرفة و 29 مشرفا. وتم إعداد استبانة شملت خمسة مجالات اقتصادي وأداري وفني واجتماعي وشخصي، بهدف جمع البيانات، بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها، وتم صوغ فرضيات البحث ومن أهمها: عدم وجود فروق بين أراء المشرفين والمشرفات في مجال معوقات الاشراف، الاقتصادي ، والاداري، والفني، والاجتماعي، والشخصي باختلاف الخبرة، والمؤهل العلمي والجنس والتفاعل بينها. كما تمت معالجة البيانات بالأساليب الاحصائية المناسبة ومن أهم نتائجها: تأكيد معظم أفراد العينة وجود معوقات للإشراف التربوي بمحافظة الاحساء التعليمية في المجالات الاقتصادي، والإداري، والفني، والاجتماعي بنسب تراوحت ما بين (57% كحد أدنى إلى 96% كحد أعلى، باستثناء المجال الشخصي. ووجود اختلاف في أراء أفراد العينة نحو معوقات الاشراف في المجال الاقتصادي لصالح المشرفات. فقد كانت أراء المشرفات أكثر ايجابية نحو ابراز معوقات الاشراف الاقتصادية من المشرفين. وكان المشرفون التي خبرتهم أكثر من عشر سنوات هم أكثر ايجابية نحو ابراز معوقات الاشراف من ذوي الخبرات الاخر ى. وعدم وجود فروق في مجال معوقات الاشر اف الاداري والفني والاجتماعي باختلاف الخبرة، والمؤهل العلمي، والجنس. وفي ضوء هذه النتائج تم رفض الفرضية الأولى والثانية جزئيأ فيما يخص عامل الجنس وتفاعل الخبرة مع الجنس. وتم قبول الفرضية الثالثة والرابعة الخاصتين بالمجال الاداري، بالإضافة إلى قبول الفرضية الخامسة والسادسة الخاصتين بالمجال الفني وقبول الفرضيتين السابعة والثامنة الخاصتين بالمجال الاجتماعي، وأخيراً تم قبول الفرضيتين التاسعة والعاشرة الخاصتين بالمجال الشخصي. وقبول هذه الفرضيات يدل على إجماع أفراد العينة على أن هناك معوقات تعيق المشرف التربوي من القيام بمهامه الإشرافية في المجال الإداري والاجتماعي والفني والاقتصادي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8122
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video