دراسة للكفايات التدريسية في علاقتها ببعض السمات الشخصية لمعلمي ومعلمات المهارات البحثية بدولة قطر

Show simple item record

Author Al Sobai, Huda Turki [هدى تركي] en_US
Available date 2009-11-25T13:11:18Z en_US
Publication Date 2003 en_US
Citation Journal of the E. R. C., 2003, Vol. 12, No. 23, Pages 65-103. en_US
URI http://hdl.handle.net/10576/8162 en_US
Abstract هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الكفايات المتوفرة في أداء معلمو المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وأهمية هذه الكفايات موضع الدراسة من وجهة نظر معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وكذلك تعرف السمات الشخصية المتوفرة لدى معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وأهمية السمات الشخصية موضع الدراسة من وجهة نظر معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث) والفروق في الكفايات التدريسية وسمات الشخصية موضع الدراسة والتي تعزى لجنس معلمي المهارات البحثية، إضافة إلى معرفة المكونات العاملية لمتغيرات الدراسة، ومدي إسهام المتغيرات المستقلة (السمات الشخصية) في المتغيرات التابعة (الكفايات التدريسية). وتكونت عينة الدراسة من (39) معلما ومعلمة للمهارات البحثية هم كل المجتمع الأصل وأظهرت الدراسة النتائج الاتية: - توفر جميع مجالات الكفايات التدريسية موضع الدراسة للعينة الكلية ولعينتي المعلمين والمعلمات عدا مجالي التخطيط للدرس والتمهيد. - يدرك افراد العينة أهمية الكفايات التدريسية بدرجة ضعيفة، كما أولى كل من المعلمين والمعلمات الأهمية المفضلة لمجال كفايات للإدارة الصفية. - توفرت سمات الاعتمادية والثبات الانفعالي والنظرة للحياة للمعلمين والمعلمات، بينما توفرت الكفاية الشخصية، والتجاوب الانفعالي للإناث دون الذكور. - لم تكن الفروق بين المعلمين والمعلمات ذات دلالة في أي من متغيرات الدراسة. - انتظمت المكونات العاملية لمتغيرات الدراسة في مكونين مستقلين هما مكون الكفايات التدريسية ومكون السمات الشخصية - لم يمكن التنبؤ بالكفايات التدريسية كمتغيرات تابعة عن طريق السمات الشخصية كمتغيرات مستقلة وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
Language ar en_US
Publisher Qatar University en_US
Subject Psychology en_US
Subject علم النفس ar
Title دراسة للكفايات التدريسية في علاقتها ببعض السمات الشخصية لمعلمي ومعلمات المهارات البحثية بدولة قطر en_US
Alternative Title The relationship between some personality traits and teaching competencies at research skills ar
Type Article en_US
Pagination 65-103 en_US
Issue Number 23 en_US
Volume Number 12 en_US
Alternative Abstract These study aims at identifying the competencies of research skill teachers also find out if such competency is correlated with some specific personality traits. This study also is meant to see if there are any differences between male and female competencies. The sample consists of (39) male and female teachers. The results show the following: it has been proved that both male and female teachers have got all teaching competencies except for planning and introducing lessons. All male and female teachers have got the following traits: dependency, emotion, stability, personal adequacy and world view, while the female teachers only have the emotion interaction. The differences between male and female teachers are not statistically significant. The teaching competency as dependent variable could not be predicted through the personality traits.


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record