التنظيم الكلي والتنظيم الجزئي للمادة الدراسية وعلاقة ذلك بالتحصيل الدراسي للطلاب واحتفاظهم بالتعلم

Show simple item record

contributor.author Sa'adeh, Jawdat Ahmed [جودت احمد سعادة] en_US
contributor.author Khalifeh, Gazy Jamal [غازي جمال توفيق خليفة] en_US
date.accessioned 2009-11-25T13:11:29Z en_US
date.available 2009-11-25T13:11:29Z en_US
date.issued 1992 en_US
identifier.citation Journal of the E. R. C., 1992, Vol. 1, No. 2, Pages 205-242. en_US
identifier.uri http://hdl.handle.net/10576/8167 en_US
description.abstract هدفت هذه الدراسة الى الاجابة عن السؤال الآتي: " هل يختلف تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي واحتفاظهم للأقاليم المناخية باختلاف أسلوب تنظيم المادة الدراسية؟ واشتملت عينة الدراسة على ست شعب دراسية في أربع مدارس ثانوية حكومية في منطقة اربد التعليمية الاردنية، تم اختيارها بالطريقة العشوائية التجمعية، وشملت (220) طالبا وطالبة من الصف الاول الثانوي. واستخدم نوعان من أدوات البحث هما: اسلوب تنظيم المادة الدراسية والاختبار التحصيلي. واشتمل اسلوب تنظيم المادة الدراسية على أسلوبين فرعيين هما: أسلوب التنظيم الكلي وأسلوب التنظيم الجزئي. أما الاختبار التحصيلي فهو اختبار موضوعي من نوع الاختيار من متعدد تم اشتقاقه من خلال قوائم الأهداف السلوكية المتفقة مع اسلوبي التنظيم. وقد تم التأكد من صدق الاختبار وثباته، وأشارت نتائج تحليل التباين الثنائي المصاحب إلى الآتي: 1- وجود فرق ذي دلالة احصائية في تحصيل الطلبة واحتفاظهم في وحدة الاقاليم المناخية، يعزى لأسلوب المادة الدراسية الكلي والجزئي، ولصالح الأسلوب الكلي. 2- وجود فرق ذي دلالة احصائية في تحصيل الطلبة واحتفاظهم في وحدة الاقاليم المناخية، يعزى لجنس الطالب، ولصالح الطلاب الذكور. 3- عدم وجود تفاعل ذي دلالة احصائية في تحصيل الطلبة واحتفاظهم في وحدة الاقاليم المناخية، يعزى لأسلوب تنظيم المادة الدراسية وجنس الطالب. وأوصت الدراسة بإجراء دراسات ميدانية اخرى في التاريخ والاقتصاد والاجتماع، وعمل دورات وندوات للمعلمين تدور حول تنظيم المادة الكلي، وتزويد أدلة المعلم بنماذج من التنظيم الكلي للمادة الدراسية. en_US
language.iso ar en_US
publisher Qatar University en_US
subject Education en_US
subject التعليم ar
title التنظيم الكلي والتنظيم الجزئي للمادة الدراسية وعلاقة ذلك بالتحصيل الدراسي للطلاب واحتفاظهم بالتعلم en_US
title.alternative The Relationship Between Whole - Subject, Part Subject Organization and Student Achievement and Retention ar
type Article en_US
identifier.pagination 205-242 en_US
identifier.issue 2 en_US
identifier.volume 1 en_US
description.AlternativeAbstract The main purpose of the study was to answer the following major question:-- Do the achievement and retention of the first secondary class students differ when using different organization of subject matter? The study sample consists of (220) male and female students from four secondary schools in Irbid Educational District in Jordan. Two approaches were used : The organization of subject- matter into two styles (whole and part subject organization) and building an achievement test to measure student achievement in both styles. The Analysis of 2- ANCOVA was uesd. The reults showed the following:- 1. There was a statistical difference between students "achievement and retention, due to the subject - matter organization style, in favour of the whole- subject organzation style. 2. There was a statistical difference between students" achievement and retention, due to the sex of student, in favour of male students. 3. There was no interaction between students' achievement and retention, due to the subject- matter organization style and sex of students. The study recommended that more research studies should be conducted in different areas of social studies, and teachers should be trained in using different styles of subject matter organization.


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record