• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مقارنة بين الخصائص السيكومترية لكل من اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات التكميل

    Thumbnail
    View/Open
    050222-0004-fulltext.pdf (891.1Kb)
    Date
    2002
    Author
    Al Kahlout, Ahmed E. [احمد اسماعيل الكحلوت]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف هذه الدراسة إلي مقارنة الخصائص السيكومترية لنمطين من الاختبارات الموضوعية الاختيار من متعدد والتكميل، وذلك من خلال فحص الفرضيات الآتية: 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين معاملات ثبات اختبار الاختيار من متعدد ومعاملات ثبات اختبار التكميل. 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات اختبار الاختيار من متعدد مع الاختبار نفسه، وبين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات اختبار التكميل مع الاختبار نفسه. 3) عدد العوامل المستخلصة من فقرات اختبار الاختيار من متعدد التي يزيد قيمة جذرها الكامن (Eigen value) عن واحد يساوي عدد العوامل المستخلصة من فقرات اختبار التكميل. 4) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (0.05=α) بين متوسط معاملات الصعوبة لاختبار الاختيار من متعدد ومتوسط معاملات الصعوبة اختبار التكميل. 5) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (0.05=α) بين متوسط معاملات التمييز لاختبار الاختيار من متعدد ومتوسط معاملات التمييز لاختبار التكميل. وقد قام الباحث بإعداد اختبارين أحدهما من نوع الاختيار من متعدد والآخر من نوع التكميل بحيث تكون فقرات التكميل هي نفس فقرات اختبار الاختيار من متعدد بعد حذف البدائل، وتم تطبيق الاختبارين على عينة مكونة من 451 طالبا وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة الذي يضم مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن. وقد أظهرت النتائج أن معاملي ثبات اختبار التكميل المحسوبين بطريقة الإعادة وباستخدام معادلة كرونباخ ألفا أكبر من معاملي ثبات اختبار الاختيار من متعدد، وأظهرت نتائج اختبار (2X) وجود اتفاق بين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات كل اختبار مع الاختبار نفسه، كما بينت النتائج أن عدد العوامل ذات المعنى الجوهري المستخلصة من التحليل العاملي لاختبار التكميل يساوي عدد العوامل التي خطط لقياسها، أي أربعة عوامل، في حين أن عدد العوامل المستخلصة من اختبار الاختيار من متعدد سبعة، بالإضافة إلى ما سبق فقد بينت النتائج أن متوسط معاملات الصعوبة لاختبار الاختيار من متعدد أكبر من متوسط معاملات الصعوبة لاختبار التكميل، وأن متوسط معاملات التمييز لاختبار التكميل أكبر من متوسط معاملات التمييز لاختبار الاختيار من متعدد.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8216
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video