Show simple item record

AuthorBaksh, Amira Taha [اميرة طه بخش]
Available date2009-11-25T13:13:21Z
Publication Date2001
Publication NameJournal of the E. R. C.
CitationJournal of the E. R. C., 2001, Vol. 10, No. 19, Pages 217-244.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8222
Abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إمكانية تحسين مستوى المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم من خلال تصميم وتطبيق برنامج تدريبي مقترح لأداء بعض الأنشطة المتعددة (اجتماعية- رياضية - ثقافية- فنية). ولذلك تم إلى جانب هذا البرنامج استخدام مقياس ستانفورد- بينية للذكاء، (إعداد عبد السلام ومليكة 1988)، ومقياس تقدير المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة، إعداد (عبد العزيز الشخص 1988)، ومقياس تقدير المهارات الاجتماعية لأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم داخل حجرة الدراسة، إعداد (صالح هارون 1996). وضمت عينة الدراسة أربعين طفلة من الإناث المعاقات عقليا القابلات للتعلم من معهد التربية الفكرية للبنات بجدة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين بالتساوي إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتمت مجانستهما في متغيرات العمر الزمني، والذكاء، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي، والمهارات الاجتماعية. كذلك فقد تم إجراء ثلاثة قياسات مختلفة للمهارات الاجتماعية هي القياس القبلي، والبعدي، والتتبعي. وأوضحت النتائج أن البرنامج المستخدم له فاعليته في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين عقليا حيث وجدت فروق دالة عند 0.01 بين المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجدت فروق دالة عند 0.01 بين القياسين القبلي والبعدي للمهارات الاجتماعية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، بينما لم توجد فروق دالة بين هذين القياسين بالنسبة للمجموعة الضابطة. أما بالنسبة للقياس التتبعي فلم توجد فروق دالة بينه وبين القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
Languagear
PublisherQatar University
SubjectIndividuals
Subjectالمعاقون
Titleفاعلية برنامج تدريبي مقترح لأداء بعض الأنشطة المتنوعة على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقلياَ القابلين للتعلم
Alternative TitleEffectiveness of a suggested program of various activities on promoting social skill in educable mentally retarded children
TypeArticle
Pagination217-244
Issue Number19
Volume Number10
Alternative AbstractTo test the effectiveness of a suggested program containing various activities on promoting social skills in a sample of 40, 6-10 educable mentally retarded girls in Jeddah divided into two equal and matched groups (control & experimental); Stanford- Bennett intelligence test, Family socio¬economic status form, and social skills test for educable mentally retarded children were used, and the results revealed that: - There are statistically significant differences in social skills at 0.01 between control and experimental groups in the post administration favoring the latter. - There are statistically significant differences in social skills for the experimental group at 0.01 between pre and post administration favoring post measurement. - No statistically significant differences were found as for the control group between pre and post administration. No statistically significant differences were found as for the experimental group between post administration and follow up.


Files in this item

Icon

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record