• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تحليلية لخبرات العقاب المدرسي لدى عينة من طالبات جامعة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    059507-0001-fulltext.pdf (1.842Mb)
    Date
    1995
    Author
    صادق, حصه محمد
    Sadiq, Hassa Mohamed
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    استهدفت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:- 1- ماهي أكثر مرحلة تعليمية يستخدم فيها العقاب؟ 2- ما الأسباب التي تدعو لاستخدام العقاب؟ وهل هناك اختلاف في هذه الأساليب باختلاف المرحلة التعليمية. 3- ما أساليب العقاب المستخدمة في المدارس؟ وهل هناك اختلاف في الأساليب المستخدمة باختلاف المرحلة؟ 4- من هم أكثر المستخدمين للعقاب في المدارس؟ وهل هناك اختلاف في الشخصيات المعاقبة باختلاف المرحلة التعليمية؟ 5- ما أنواع العقاب التي أظهرت تأثيراً إيجابياً؟ واعتمدت هذه الدراسة على تحليل عدد من مواقف العقاب المدرسي والتي دونتها عينة من الطالبات الجامعيات المسجلات في مقررات تربوية على مدى أربعة فصول دراسية مختلفة، بلغ عدد المواقف 149 موقفاً، ونتائج الدراسة تنطبق على مدارس البنات لأن المواقف كانت لعينة من الطالبات. ولقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:- 1- أكثر المراحل التي يتم استخدام العقاب فيها هي المرحلة الابتدائية ثم الثانوية ثم الاعدادية. 2- أكثر الأسباب التي تدعو لاستخدام العقاب في مدارس البنات: الخطأ في إجابة أو عدم معرفة سؤال ثم الإهمال في أداء الواجب ثم انخفاض مستوى التحصيل، ولقد اختلفت هذه الأسباب باختلاف المراحل. 3- بالنسبة لأكثر الأساليب المستخدمة في العقاب: الضرب بالعصا أو المسطرة ثم وبنسب متقاربة أسلوبي التهكم والسخرية والتوبيخ واللوم، ولقد اختلفت هذه الأساليب باختلاف المراحل. 4- أظهرت النتائج أن أكثر الأفراد استخداماً للعقاب مدرسات الرياضيات ثم مدرسات العلوم الشرعية ثم المديرة ثم مدرسات اللغة العربية، ولقد اختلفت النتيجة باختلاف المرحلة التعليمية. 5- المواقف التي أظهرت تأثيراً إيجابيا كانت قليلة جداً بلغت 18 موقفاً لذلك لا يمكن تعميم نتائجها.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8226
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video