• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة استطلاعية لآراء عينة من عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز حول حلقات النقاش العلمية (السيمينارات)

    Thumbnail
    View/Open
    050425-0004-fulltext.pdf (1.132Mb)
    Date
    2004
    Author
    Shommo, Mahasin Ibrahim [محاسن ابراهيم شمو]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آراء عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة حول حلقات النقاش العلمية، إحدى أساليب التطوير المهني، من حيث دورها في تطوير الكلية، الاستفادة الشخصية منها، أهم المعوقات التي تواجهها، الاتجاهات نحو تطويرها. كما استهدفت الدراسة التعرف على جوانب التطوير المهني الأخرى التي تحتاجها العضوات وتقديم بعض المقترحات والتوصيات لتطوير حلقات النقاش العلمية بكليات التربية في الجامعات السعودية بعامة وكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة بخاصة ولتحقيق هذه الأهداف صممت الباحثة استبانة اشتملت على 60 فقرة تم توزيعها على عينة قدرها 35 عضوة هيئة تدريس بالكلية في عام 1422 هـ (2002م). ولمعالجة بيانات الدراسة استخدم التكرار، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، مربعات كاي. ووضحت النتائج الدور الإيجابي لحلقات النقاش العلمية في تطوير الكلية خاصة في مجال البحث العلمي وتعدد الفوائد الشخصية منها وعلى رأسها العمل التعاوني. ووضحت النتائج أن من أبرز المعوقات ضيق الزمن والعبء التدريسي وضعفا الإمكانات المادية والتقنيات الحديثة. وأشارت النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى العضوات لتطوير الحلقات، كما أكدت الحاجة إلى جوانب أخرى للتطوير المهني وعلى رأسها استخدام الحاسب الآلي والإنترنت. ومن أبرز المقترحات التي قدمتها الدراسة الاستمرار في حلقات النقاش وتطويرها واستحداث معايير لتقويمها؟ الشروع فوراً في تنفيذ دورة لتدريب العضوات على استخدام الحاسب الآلي والإنترنت؟ تخصيص ميزانية للإنفاق على برامج التطوير المهني عامة واستخدام التقنيات الحديثة في تنفيذها. وأوصت الدراسة بتعميم حلقات النقاش على عضوات هيئة التدريس بكليات التربية في جميع الجامعات بالمملكة العربية السعودية
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8227
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video