• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الخبرات والحاجات والقيم التربوية الفارقة لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء

    Thumbnail
    View/Open
    059304-0006-fulltext.pdf (894.8Kb)
    Date
    1993
    Author
    Al Shami, Ibrahim Abdullah [ابراهيم عبد الله الشامي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    استهدفت هذه الدراسة التعرف على الواقع التربوي الشخصي لعينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء بغية الكشف عن درجة قبول وترتيب واستحسان كل منهم لمحتوى الخبرات والحاجات والقيم التربوية لديهم ودلالة الفروق بينهم. ولعل أهميتها نابعة من أنها تركز على الجانب التربوي التعليمي. وتحقيقاً لهدف الدراسة، صاغ الباحث الفروض التالية: (1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الخبرات والحاجات بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، (3) لا يختلف التكوين العاملي للقيم التربوية لدى الطلاب والطالبات كل على حده بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء. وللتحقق من صحة هذه الفروض، اختار الباحث عينة الدراسة الخونة من 224 طالبا وطالبة من المستوى الرابع وممن هم على وشك التخرج في الفصلين الأول والثاني من العام الدراسي 1411 هـ بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، بواقع 116 طالبة، و 158 طالبات. وقد طبقت على هذه العينة مقاييس الخبرات والحاجات والقيم وذلك بعد تعديله من قبل الباحث بما يتوافق مع البيئة السعودية. وتوصل الباحث من الدراسة إلى النتائج التالية: (1) توجد فروق ذات دلالة احصائية في بعض الخبرات والحاجات بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء تعود إلى شخصية كل من الطالب والطالبة والدور المتوقع لكل منهما في المجتمع السعودي، (2) توجد فروق ذات دلالة احصائية في بعض القيم التربوية بين الطلاب والطالبات بجامعة الملك فيصل بالإحساء تعود إلى شخصية الطالب (الخلق- الاعتراف- المهارة) وشخصية وطبيعة الطالبة (الصحة- الثروة) والدور المتوقع لكل منهما في المجتمع السعودي، (3) لا يختلف التكوين العاملي للقيم التربوية عند الطلاب والطالبات وتبدو الاختلافات واضحة في العامل الخاص بالابتكارية لدى الطلاب، والخلق والايثار لدى الطالبات. واختتمت الدراسة ببعض التوصيات التربوية والبحوث المقترحة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8250
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video