معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن

Show simple item record

contributor.author Al Rawadiah, Saleh [صالح محمد الرواضية] en_US
date.accessioned 2009-11-25T13:14:19Z en_US
date.available 2009-11-25T13:14:19Z en_US
date.issued 2003 en_US
identifier.citation Journal of the E. R. C., 2003, Vol. 12, No. 24, Pages 101-137. en_US
identifier.uri http://hdl.handle.net/10576/8252 en_US
description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية للطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن، وذلك في ضوء المتغيرات التالية: الجنس، والدرجة العلمية والخبرة، وقد تألفت جملة الدراسة من (273) معلما ومعلمة (130 معلما و 143 معلمة) يعملون في المدارس الأساسية الحكومية في محافظات جنوب الأردن للعام الدراسي 2000/2001. ولجمع المعلومات اللازمة لهذه الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة اشتملت على (31) فقرة، موزعة على أربعة أبعاد وبشكل غير متساو، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداة بالطرق العلمية المعروفة. ولتحليل بيانات الدراسة، استخدم الباحث بعض الإحصائيات الوصفية، كالتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات التجارية، كما استخدم تحليل التباين الأحادي والثلاثي. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها ما يلي: 1- تؤلف العوامل المتصلة بالتنظيم المدرسي المعوقات الأكثر خطورة التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لطرائق التدريس الحديثة. 2- وجود فروق ذات صحة إحصائية في طبيعة المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لطرائق التدريس الحديثة تعز ى إلى الجنس وذلك لصالح الذكور. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أداء المعلمين على أداة الدراسة تعزى إلى التفاعلات التالية: (الجنسX الدرجة العلمية)، (الجنس X الخبرة)، (الجنس X الدرجة العلميةX الخبرة(.
language.iso ar en_US
publisher Qatar University en_US
subject Primary Education en_US
subject التعليم الابتدائي ar
title معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن en_US
title.alternative The obstacles of using modern teaching methods in teaching social studies courses ar
type Article en_US
description.AlternativeAbstract This study aimed to examine the nature of the obstacles that prevent social studies teachers in Jordan to use modem teaching methods. This was done in the light of the following variables: sex, academic level, and experience. A sample of ( 273) teachers ( 130 male and 143 female ) was chosen from those who teach social studies courses in the primary schools in the south of Jordan for the academic year of 200012001. A questioneer of (31) items and ( 4) domains was developed by the researcher and used for collecting data. Descriptive statistic (Frequencies, Percentages, means, and standard deviations) and analysis of variance were employed to answer the questions of the study. The results of the study indicated that factors related to school organization were the most effective ones in abstaining from using modem teaching methods in social studies. The results, also, revealed that there were significant differences in the nature of the obstacles, which prevent social studies teachers to use modem teaching methods due to the sex in favor of male. In addition, the results indicated that there were significant differences in the nature of those obstacles due to the following interactions: (sex X academic level), (sex X experience) , and ( sex X academic level X experience).


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record