• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة استطلاعية حول رأي بعض المعلمين في استخدام طلاب المرحلة المتوسطة للآلة الحاسبة في تعليم الرياضيات بدولة الكويت

    Thumbnail
    View/Open
    059304-0005-fulltext.pdf (511.4Kb)
    Date
    1993
    Author
    Al Shaikh, Abdallah M. [عبد الله محمد الشيخ]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    لقد أحدث ظهور الآلات الحاسبة ثورة في تكنولوجيا التعليم مما جعل المعلمين ينقسمون إلى فئتين بشأن استخدامها في تعليم الرياضيات. البعض يرى أن التكنولوجيا بصفة عامة ذات فوائد عديدة في عملية التعليم لعل أهمها هي أنها تقلل من جهد ووقت المعلم الذي يبذله في أعمال رتيبة مما يوفر له جهدا ووقتا لأعمال أكثر إبداعاً لصالح تلاميذه. وهم يرون في الآلة الحاسبة أداة تثير الحماس لدى المتعلمين وتقدم إثارة وتيسيرا لتدريس المفاهيم، كما تنمي الحس العددي، وتعمل على تقديم بعض المفاهيم والمهارات مبكراً قبل مفهوم الكسور العشرية ومهارات العمليات الحسابية عليها، أن الآلة الحاسبة يمكن أن تساعد المتعلمين على اكتشاف العلاقات المختلفة بين الأعداد بواسطة التجريب على الحالات المختلفة والتي يصعب التحقق منها باستخدام الورقة والقلم خاصة إذا كانت تتضمن عمليات حسابية معقدة، وإلى تجريب عدد كبير من الحالات حتى تتضح العلاقة المستهدفة. ومن ناحية أخرى يرى المعارضون لاستخدام الآلة الحاسبة أنها تقضي على الدافعية الذاتية لدى المتعلمين لتعلم وتذكر الحقائق الأساسية، كما قد تؤدي إلى ضعف قدرة المتعلمين على اكتشاف الأخطاء والذي يؤدي بدوره إلى ضعف التفكير الرياضي. ويرى المعارضون أن حصول المتعلم على الإجابات جاهزة من الآلة سوف يفقده حب الاستطلاع والتساؤل ومعرفة كيفية الحصول على الإجابة الصحيحة ومعرفة الأخطاء وهو ما يمارسه عندما يكون العمل باستخدام الورقة والقلم. من هذا المنطلق تجيء هذه الدراسة للتعرف على رأي المعلمين في هذا المجال مع تحديد البحث في أطار المرحلة المتوسطة بالكويت.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8263
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video