• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فعالية استخدام تقنية التشعب النصي في تدريس الكيمياء لطالبات السنة الأولى في المستوى الجامعي لكلية العلوم جامعة الملك عبد العزيز بجدة

    Thumbnail
    View/Open
    050426-0002-fulltext.pdf (1.022Mb)
    Date
    2004
    Author
    Baksh, Hala Taha [هاله طه بخش]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يتناول البحث الحالي التحقق التجريبي من فعالية استخدام تقنية التشعب النصي Hypertext كخاصية من خواص معالجة النصوص لتكوين قاعدة بيانات يتم الربط بينها باستخدام مجموعة من الإحالات المرجعية cross-references تسهل على القارئ الانتقال بين مكونات قاعدة المعلومات والإبحار navigation مع إرشاد المستخدم لقاعدة البيانات إلى أفضل أساليب الاستفادة من المعلومات المتاحة. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى توفير صورة عن تكنولوجيا الهيبرميديا، والتشعب النصي على وجه الخصوص، مع قياس فعالية وحدة في الكيمياء العامة للمستوى الجامعي (طالبات السنة الأولى بقسم الكيمياء في كلية العلوم- جامعة الملك عبد العزيز) وهي متاحة على الإنترنت <www.bigchalk.com>، و تقوم الدراسة الحالية على فرض مؤداه: توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام تقنية التشعب النصي والمجموعة الضابطة التي تدرس ذات المحتوى في صورة نص خطى عند مستوى دلالة 0.05. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة حيث درست المجموعة التجريبية وحدة الكيمياء المعالجة في صورة نصوص متشعبة على الشبكة الدولية للمعلومات بينما درست المجموعة الضابطة المحتوى العلمي في صورة نصوص تتابعية خطية مطبوعة على الورق، واعدت الباحثة اختبارا تحصيليا يقيس تحصيل الدارسين لهذا المحتوى طبق بعد التجربة لتحديد فعالية تكنولوجياً الهيبرتكست في تسهيل وتحسين تعلم مفاهيم الكيمياء. وقد أشارت نتائج الدراسة وما أبداه أفراد عينة البحث التجريبية أن تعلم الكيمياء باستخدام الوسائط الفائقة وبخاصة خاصية التشعيب النصي يوفر الجهد والوقت ويكسر من حدة الملل المصاحب لبيئة التعلم التقليدية، وبالتالي تحسن التحصيل في الكيمياء للمستوى الجامعي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8272
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video