• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مقارنة بين أداء الطالب المعلم كمتدرب وأدائه كمعلم (دراسة ميدانية)

    Thumbnail
    View/Open
    059711-0001-fulltext.pdf (974.9Kb)
    Date
    1997
    Author
    El Fadil, Hamed El Nil [حمد النيل الفاضل]
    Al Suweidi, Wadha Ali [وضحى علي السويدي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة أداء خريجي كلية التربية بجامعة قطر عندما كانوا طلبة بالجامعة وأداؤهم عندما التحقوا بوزارة التربية كمعلمين، كما هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فيما إذا كانت هنالك علاقة ارتباطية بين أداء الخريجين كطلبة بكلية التربية بجامعة قطر وأداءهم كمعلمين، بالإضافة إلى ذلك هدفت هذه الدراسة إلى اكتشاف المتغيرات التي يمكن أن تستخدم في التنبؤ بالمعلم الناجح أو المعلم الفعال، اعتمدت الدراسة في تحقيق هذه الأهداف على معدلات التخرج العام من كلية التربية، بالإضافة إلى حساب معدل مواد التخصص ومعدل المواد التربوية ومعدل مقررات التربية العملية، وشكلت هذه المعدلات المتغيرات المستقلة، أما بالنسبة للمتغير المعتمد، فلقد اعتمد الباحثان على تقارير الموجهين والموجهات الفنية" الرقمية " للأعوام الدراسية 89/ 1990 إلى 93/ 1994. تكونت عينة هذه الدراسة من (220) معلماً ومعلمة من خريجي عام 89/93، من المراحل الدراسية الثلاث شاملة لمعلمين من كل المواد المدرسية، أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين متوسط معدل التخرج العام وبين متوسط التقرير الفني الأول، وهذا. يشير إلى أنه بالرغم من الشكوى المستمرة من المسئولين بوزارة التربية- دولة قطر من مستوى أداء خريجي كلية التربية، إلا أن الدرجات التي حصل عليها الخريجون متناقضة مع التقارير الوصفية التي صدرت عن بعض المسئولين بوزارة التربية والتعليم. كما أوضحت هذه الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين معدلات التخرج من كلية التربية وبين متوسط التقارير الفنية، بالإضافة إلى ذلك يتضح من نتائج هذه الدراسة أن أقو ى المتغيرات في التنبؤ بنجاح الخريج كمعلم كانت كالآتي حسب أهميتها: معدل التخرج العام، معدل مقررات التربية العملية، ومعدل المقررات التربوية، ثم المرحلة التدريسية، بينما لم يتضح أي تأثير يذكر لمعدل مقررات التخصص، وخلص الباحثان على أن هذه نتيجة هامة تؤكد أهمية الأعداد المهني في نجاح المعلم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8276
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video