• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تقويم الكفايات التدريسية لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة للمناهج الموحدة في دولة الكويت

    Thumbnail
    View/Open
    050426-0003-fulltext.pdf (1.165Mb)
    Date
    2004
    Author
    Al Khamees, Nedaa [نداء الخميس]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم الكفاية التدريسية لمعلمي العلوم للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، بعد اكتمال تطبيق المناهج الموحدة للعلوم في دول الخليج العربي. وقد أعدت بطاقة ملاحظة لغرض الدراسة احتوت على (53) عبارة تقيس الكفاية التدريسية في أربعة مجالات وهي: (تخطيط الدرس- السمات الشخصية- تنفيذ الدرس- والتقويم). وقد طبقت الدراسة على عينة بلغت (54) معلماً ومعلمة منهم (26) قائمين على تدريس الصف الثالث متوسط و (28) قائمين على تدريس الصف الرابع متوسط. وخضعت المعلومات والبيانات للمعالجات الإحصائية التي تمثلت في استخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية والاختبار التائي وتحليل التباين. وخرجت الدراسة بعدة نتائج ملخصها أن معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بصفة عامة في مستوى ممتاز ولكنهم بحاجة إلى مزيد من التدريب وتنمية المهارة في بعض الكفايات الأساسية في التدريس مثل: - مهارة استخدام التقنيات التربوية. - مهارة استخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة. - مهارة استخدام الأنشطة التعليمية المختلفة. - مهارة توظيف المعلومات الحياتية. - مهارة استخدام نتائج التقويم في تشخيص وعلاج صعوبات التعلم لدى الطلبة. - مهارة استخدام التقويم الذاتي. كما اشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاية التدريسية بين معلمي الصف الثالث متوسط ومعلمي الصف الرابع متوسط لصالح الأخير ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين ترجع إلى سنوات الخبرة والمنطقة التعليمية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8282
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video