Show simple item record

AuthorEl Shintinawy, Fatma [فاطمة على الشنتناوي]
Available date2009-11-25T15:15:27Z
Publication Date1994
Publication NameQatar University Science Journal
CitationQatar University Science Journal, 1994, Vol. 14, No. 1, Pages 57-62.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/9785
AbstractSteady state of electron transport measurements from water to DMQ (2, 5 - dimethyl - P- benzoquinone) show a maximum bicarbonate effect (about four fold stimulation) following the addition of 5 mM HCO"3 to the previously 25 mM (formate or nitrate) treated cells at pH 6.7. However, addition of 5 mM bicarbonate to the non-anion treated cells (the cells were exposed for 150 min to nitrogen gas only) produced about 70% restoration compared to the anion-treated cells. Increasing the incubation time up to 3 hours decreased the restoration to 43%. Thus, exposing the cells to N2 gas in the absence of the inhibitory anions caused an irreversible damage of photosystem II reflected by the linear electron transport from H2O to DMQ. Studying the kinetics of QA" reoxidation (QA is the primary quinone electron acceptor of photosystem II) of the anion treated cells shows that nitrite and formate can substitute each other in replacing bicarbonate between QA" and QB (QB is the secondary quinone electron acceptor of photosystem II) and to the plasto-quinone pool. Analysis of chlorophyll a fluorescence decays of non-anion treated and HCO'3 restored cells demonstrates a remarkable irreversible inhibition of the electron flow between QA' and QB at the electron acceptor side of photo-system II. Thus, the anion interaction on the electron transport is suggested to be located at the level of the two electron gate of photosystem II in the intact soybean cells.
Languageen
PublisherQatar University
SubjectBotany
علم النبات
TitleMonovalent Anion Interaction on the Electron Flow of Photosystem II in Soyabean Cells
Alternative Titleتأثير تفاعل الأنيونات الأحادية العكسي على الانتقال الإلكتروني في النظام الضوئي الثاني باستخدام خلايا نبات فول الصويا
TypeArticle
Pagination57-62
Issue Number1
Volume Number14
Alternative Abstractتهدف هذه الدراسة إلى إثبات وجود ظاهرة التفاعل الأنيوني العكسي ممثلا في أنيونات الفورمات والنيترات والبيكربونات في خلايا الأنسجة المستنبتة من نبات فول الصويا . هذه الظاهرة معروفة بتأثيرها على الانتقال الالكتروني في تفاعلات النظام الضوئي الثاني لعملية البناء الضوئي . وقد اعتمدت الوسائل المستخدمة لأثبات تلك الظاهرة على قياس معدل الانتقال الالكتروني خلال النظام الضوئي الثاني بالاستعانة بطرق التفلور ( باستخدام طريقة الوميض الثنائي ) وكذلك قياس معدل الاكسجين المتصاعد بواسطة الكترود كلارك . عند قياس منحنى التفلور في خلايا نبات فول الصويا والمعالجة بواسطة محلول يحتوى على أنيون الفورمات أو النيترات لوحظ انخفاض في معدل انحسار التفلور للكلوروفيل أ مما يشير إلى إبطاء معدل أكسدة المستقبل الالكتروني الأولى للنظام الضوئي الثاني والمعروف باسم بلاكستوكينون أ عند إضافة أنيون البيكربونات لتلك الخلايا المعالجة يزداد معدل انحسار التفلور للكلوروفيل أ مما يدل على زيادة معدل أكسدة المستقبل الأولى المختزل وبالتالي سرعة انتقال الالكترونات إلى المستقبل الالكتروني الثانوي للنظام الضوئي الثاني والمعروف باسم بلاستوكينون ب من المستقبل الأولى ، في حالة إضافة أنيون البيكربونات لخلايا لم يسبق معالجتها بأي من الفورمات أو النيترات يزداد معدل أكسدة المستقبل الإلكتروني الأولى بنسبة تصل إلى نصف المعدل الطبيعي فقط . عند قياس معدل الاكسجين المتصاعد من خلايا نبات فول الصويا المعالجة إما بأنيون الفورمات أو النيترات لوحظ انخفاضا ملموسا الذي سرعان ما يصل إلى أعلى معدلات تصاعده والتي تساوي نسبة تصاعده في الخلايا الغير معالجة أنيونيا عند إِضافة أنيون البيكربونات . عند قياس نشاط تفاعل (هيل ) في خلايا لم يسبق معالجتها أنيونيا وعوملت فقط بأنيون البيكربونات لوحظ أن نسبة الاكسجين المتصاعد في ذلك التفاعل تعادل 50% من النسبة المعتادة الانطلاق من الخلايا الغير معالجة اًنيونيا . مما سبق يتضح أن كل من أنيوني الفورمات والنيترات لهما تأثير مثبط على الانتقال الالكتروني خلال النظام الضوئي الثاني في عملية البناء الضوئي . أما أنيون البيكربونات ذات التأثير العكسي فيعتبر منشط للانتقال الالكتروني في تفاعلات النظام الضوئي الثاني لذلك فهو أنيون متميز وفريد التأثير بين جميع الأنيونات الاحادية . بناءا على ما أظهرته النتائج السابقة فإن البحث يثبت بطريقة واضحة وجود ظاهرة التفاعل الأنيوني العكسي في خلايا الانسجة المستنبتة من نبات فول الصويا كما أثبت وجودها سابقا في البلاستيدات المستخلصة من النباتات الراقية .


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record