• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    القبيلة والمرأة في الشعر النبطي في قطر، شعر عمير بن راشد العفيشة نموذجا

    Thumbnail
    عرض / فتح
    نورة حمد الهاجري_النسخة المقبوله للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (2.756Mb)
    التاريخ
    2018-05
    المؤلف
    الهاجري, نورة حمد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يمثل الشعر النبطي خطابا ثقافيا مهما عند أهل الخليج العربي، والجزيرة العربية، فقد شكّل في مراحل سابقة الإعلام الأول فيها، ضمن ما تناوله من أحداث وتاريخ ومضامين متعددة، وشيوع هذا النوع الشعري يجعل من الأهمية بمكان دراسته والبحث فيه. من هنا عملت الدراسة على تناول موضوعين من الموضوعات الهامة في الشعر النبطي وهما القبيلة والمرأة، وبيان حضورهما في الشعر النبطي القطري، من خلال دراسة مدونة عمير بن راشد العفيشة، في محاولة للإجابة عن التساؤلات التالية: هل مثّل الشعر النبطي مضامين المجتمع في قطر؟، وكيف كان حضور القبيلة والمرأة في شعر عمير بن راشد بعدّه نموذجا؟ وما مضمرات حضورهما عند الشاعر عمير بن راشد العفيشة؟ وقد استند البحث على إجراءات منهجية عند العرض أهمها التحليل والوصف، وآليات النقد الثقافي مثل الثنائيات الضدية، ومفهومي الأنا والآخر، والأنساق المضمرة. انتهى البحث إلى أن الشعر النبطي في قطر جاء مرتبطا بالبيئة والإنسان، فكانت أغراض الشعر النبطي هي الأغراض الشعرية في القصيدة العربية القديمة، وزاد عليها الشعر النبطي أن تناول موضوعات حياتية. جاء حضور القبيلة في الشعر النبطي على شكل انتماء، وقيم، وقوة للقبيلة، أمّا مضمرات حضور القبيلة عند ابن عفيشة فجاءت توضح أن خطاب الحرب تضمن خطابا للسلم عبر ما يخفيه من مضمرات. وانتهى البحث إلى أن حضور الآخر جاء ليكشف عن الأنا القبيلة ورؤيتها لذاتها من خلال التعالي بالذات مرة، ونفي الآخر من خلال الاعتداد الثقافي بقيم القبيلة، والدفاع عن مصالح القبيلة أمام الآخر/ السلطة مرة أخرى. في حين كشف حضور المرأة في الشعر أنها جاءت امرأة واقعية، ومشبها به، والمرأة المحبوبة، التي أخذت الحيز الأكبر من اهتمام الشعرأء، وعند تقصي مضمرات هذا الحضور، تكشف عن أنساق مضمرة للمرأة، وأن حضورها المركزي والفعّال في القصائد كان يشكِّل غيابا مضمرا، وأن مضمرات حضورها في الشعر كشفت عن سلطة ذكورية جعلت الشاعر لا يخرج عن النسق في المجتمع، رغم ما تظهره الأشعار من احتفاء بالمرأة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/11203
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎59‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video