• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    النسقان الصوتي والخطي في الرسم القرآني

    Thumbnail
    عرض / فتح
    ابتهال السعيد الانصاري_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (2.995Mb)
    التاريخ
    2018-01
    المؤلف
    الأنصاري, ابتهال السعيد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تنطلق هذه الدراسة من فرضية مؤداها أن النسق الصوتي - السمعي والنسق الكتابي البصري نسقان متمايزان ولا يتطابقان. إذ لكل نسق نظامه وعناصره البسيطة والمركبة وطريقة اشتغاله، ولا أحد منهما يعكس الآخر. ففي مقابل التطريز الصوتي السمعي، يوجد تطريز الرسم، وكلما كان النظام الصوتي يسعى إلى تقديم النص القرآني بوصفه نصا مجود الإلقاء، كلما كان النظام الخطي يرمي إلى تقديم النص القرآني بوصفه نصا مجود الكتابة. حتى بدت الصورة الخطية تماثل الصورة البهية للصوت المؤدى. وهكذا، اعتنى العرب بالأداء الصوتي السمعي مثلما اعتنوا بالرسم. فكان أن بنى "النظام القرآني" نظاما تطريزيا صوتيا باعتباره وحدات مسموعة، مثلما بنى نظاما تطريزيا بصريا باعتباره وحدات بصرية، فتحققت بذلك متعتان: متعة سمعية، ومتعة بصرية. وبناء على هذا الطرح، نظرنا إلى العلامات الخطية باعتبارها تشكيلا للريية البصرية، مثلما كانت العلامات الصوتية تشكيلا للبعد السمعي. وبذلك، تحدثنا عن إيقاع سمعي وإيقاع بصري. وإذا كان النظام البصري قد حاول عكس النظام السمعي القرائي، وتثبيته من خلال عدد من الرموز الخطية، ومع أن هذا الصنيع قد حول المقاربة إلى اعتبار الخط وعلاماته مجرد محاكاة للصوتي والسمعي، فإن النظام الكتابي قد حقق استقلاليته عن المنطوق بحيث إنه قد بنى لنفسه رموزا وعلامات خاصة. ومن ثمة، فالنظامان لا يتعادلان ولا يتناسبان، بل يتمايزان، ويخدم كل منهما أغراضه الخاصة. إننا بإزاء نظامين مختلفين، لكل منهما مجاله التحقيقي ومقوماته الجمالية إذ زين كل فضاء بعناصر جمالية مناسبة، لكنهما مجالان متعاونان قد يلقيان الأضواء على قضايا أحدهما. غير أن نسقية النظام الخطي تجد شرعيتها في تمييز "الرسم المصحفي" عن الرسم العادي. وهذا مظهر آخر يشي بخصوصيات الإملاء "المصحفي" وصلة ذلك بهشاشة التثبيت "الخطي".
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/11341
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎59‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video