عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالمحمود, محمد يوسف
تاريخ الإتاحة2020-01-08T06:23:39Z
تاريخ النشر2020
اسم المنشورمجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2020.0244
الاقتباسمحمد يوسف المحمود، "ضمان تأديب المتعلم بالضرب في الفقه الإسلامي - دراسة مقارنة بقانون الجزاء الكويتي"، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، المجلد 37 ، العدد 2
الرقم المعياري الدولي للكتاب5545-2305
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/12499
الملخصيهدف البحث إلى معالجة ظاهرة تأديب المعلم للمتعلم بالضرب، من خلال بيان الضمان المترتب عند حصول التلف من الضرب، وتناولت الدراسة: بيان أقوال الفقهاء في ضمان تأديب المعلم بالضرب، والترجيح بينها، وشروط الضمان، وضوابط التأديب مقارنة بقانون الجزاء الكويتي. وتوصل الباحث إلى نتيجة إجمالية تمثلت في: تضمين المعلم في تأديبه للمتعلم عند التلف ولو كان الضرب بالمعتاد وبلا إسراف، وهو رأي أبي حنيفة والشافعية، وجاء قانون الجزاء الكويتي في شروط الـتأديب والضمان المترتب عليه متَّفقًا بشكل كبير مع الفقه الإسلامي. ويوصي الباحث: بأن يتم انتقاء المعلمين بعناية من خلال المقابلة الشخصية الحقيقية، وبضرورة مراقبة أدائه، وأن يكون ضرب المتعلم عند الاستحقاق من خلال إشراف إداري ونفسي وتربوي، وأن يُلتزَم بضوابط التأديب الشرعية.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالضمان
ضوابط التأديب
التأديب بالضرب
التأديب
مقارنة الفقه بالقانون
العنوانضمان تأديب المتعلم بالضرب في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة بقانون الجزاء الكويتي
العنوان البديلTeacher's Civil Liability for Administering Corporal Punishment to Pupils in Islamic Jurisprudence A Comparative Study with the Kuwaiti Penal Code
النوعArticle
الصفحات109-134
رقم العدد2
رقم المجلد37
الملخص البديلhis study aims to address the issue of corporal punishment administered by teachers to pupils with respect to civil liability regarding the occurrence of damages caused by the punishment. The study delves into the statements of the jurists regarding the corporal discipline carried out by teachers and attempts to identify the correct position. The study also mentions the conditions for civil liability, as well as the disciplinary controls put in place by the Kuwaiti penal code. The researcher concludes that teachers who discipline their students are liable for all damages, even if the punishment is mild and not typically one that causes injury. This view of Abu Hanifa and al-Shafi'I in a Kuwaiti penal code ruling on this issue is mostly compatible with Islamic jurisprudence. The researcher recommends that teachers be carefully selected through personal interviews and that their performance should be continuously monitored. The paper encourages corporal discipline under administrative, psychological and educational supervision and with adherence to Islamic disciplinary controls.
المؤلفAl-Mahmoud, Mohammad Yousef


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

  • [‎6‎ items ]

عرض بسيط للتسجيلة