Show simple item record

Authorالعريمية, رحمة بنت صالح بن حديد
Authorإمام, محمود محمد
Authorأبو شندي, يوسف عبد القادر
Available date2020-01-16T10:07:08Z
Publication Date2019
Publication Nameمجلة العلوم التربوية
Identifierhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2019.0012
Citationالعريمية ر.، إمام م. وأبو شندي ي.، «الدقّة التشخيصيّة لقياسات الاستعداد العددي المبكّر القائمة على المنهاج في فرز تلاميذ الصفّ الأوّل المعرضين للفشل في الرياضيّات»، مجلة العلوم التربوية، العدد 14، 2019
ISSN2706-6711
URIhttp://hdl.handle.net/10576/12563
Abstractتهدف هذه الدراسة إلى تصميم مجموعة من مقاييس المهارات الرياضية التي تقيس المعرفة بالرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول – والتي يُطلق عليها «مقاييس الاستعداد العددي المبكر» – وتقييم القدرة التشخيصية لهذه المقاييس من ناحية فرز التلاميذ المعرضين للفشل في الرياضيات، حيث استُخدمت ثلاثة مقاييس للاستعداد العددي المبكر القائمة على المنهاج، وهي: مقياس تعرف العدد، ومقياس العدد المفقود، ومقياس التمييز بين الكميات. وطُبّقت أدوات الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الأول في محافظة جنوب الشرقية والبالغ عددهم 149 تلميذًا وتلميذة. وحُسب ثبات المقاييس بطريقتي الاتساق الداخلي وثبات استقرار التكافؤ. وكشفت المعالجات الإحصائية التي أُجريت على البيانات لاستخراج ثبات الاتساق الداخلي عن تراوح قيم معاملات كرونباخ ألفا ما بين 0.81 و0.97 للمقاييس الثلاثة المطبّقة. كما تراوحت قيم معاملات ارتباط بيرسون المحسوبة لاستخراج ثبات استقرار التكافؤ ما بين 0.72 و0.97 للمقاييس الثلاثة. ووُجد الصدق العيني من خلال إعداد جداول المواصفات وإيجاد الصدق الظاهري من خلال آراء المحكّمين الذين اتفقوا بنسبة %100 على صلاحية المقاييس لتقييم مهارات الاستعداد العددي المبكّر. وقُدّرت الدقة التشخيصية لمقاييس الاستعداد العددي المبكر المطبّقة في الدراسة بإجراء تحليل ال ROC. وقد تراوحت قيم الحساسية ما بين 0.80 و0.91، ووجدت قيم النوعية ما بين 0.65 و0.70، وبلغت قيم التنبؤ الموجبة 0.57 في أعلى قيمها و0.47 في أقل قيمة لها، كما كانت قيم التنبؤ السالبة مرتفعة نسبيًا لجميع المقاييس وتراوحت ما بين 0.89 و0.96. وذلك بالإضافة إلى تراوح قيم الدقة التصنيفية ما بين 0.69 و0.74. ووضحت النتائج أنّ مقاييس الاستعداد العددي المبكّر لها القدرة على التنبؤ بأداء التلاميذ وفرز المعرّضين منهم للفشل في الرياضيات.
Languagear
PublisherQatar University Press
Subjectالدقة التشخيصية
الاستعداد العددي المبكّر
الفرز
الفشل في الرياضيات
Titleالدقة التشخيصيّة لقياسات الاستعداد العددي المبكّر القائمة على المنهاج في فرز تلاميذ الصفّ الأوّل المعرضين للفشل في الرياضيات
Alternative TitleDiagnostic Accuracy of Early Numeracy Curriculum-Based Measurements in Screening for First Grade Students at Risk for Failure in Mathematics
TypeArticle
Pagination113-136
Volume Number14
Alternative AbstractThis study aims to examine the accuracy of three Early Numeracy Curriculum-Based Measurements (EN-CBMs). The measures were designed to assess three different skills of number knowledge, including number identification (NI), missing number (MN), and quantity discrimination (QD). The measures were applied to a sample comprising 149 first-grade students from Sharqia South Governorate. The results showed that the EN-CBMs have good internal consistency as indicated by Cronbach’s Alpha coefficients ranging between 0.81 and 0.97. In addition, the measures showed good alternate forms reliability as indicated by correlations coefficients ranging between 0.72 and 0.97. The validity of the measures was assessed by both content and face validity. Content validity was based on the use of specification tables. Face validity exhibited 100% approval by a panel of experts. Receiver Operating Characteristic curve (ROC) analysis was used to examine the diagnostic accuracy of the EN-CBMs, using the Learning Disabilities Diagnostic Inventory (LDDI) as the outcome measure. Sensitivity values ranged from 0.80 to 0.91, specificity ranged from 0.65 to 0.70, Positive Predictive Value (PPV) ranged from 0.47 to 0.57, Negative Predictive Value (NPV) ranged from 0.89 to 0.91, and diagnostic accuracy ranged from 0.69 to 0.74. Overall, results showed that EN-CBM can predict can screen for students at risk for failure in mathematics.
ESSN2706-672X
AuthorAl-Uraimi, Rahma Saleh Hadid
AuthorEmam, Mahmoud Mohamed
AuthorAbu Shindy, Yousof Abdelqader
SubjectDiagnostic accuracy
Early Numeracy Curriculum-Based Measurement
Screening
Failing mathematics
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record