ترتيب ديدكتيكي للصوامت الحروف العربية بالمقررات الدراسية وفق معايير النطق وحركة اليد والشكل البصري
الملخص
بعيدا عن التراتيب المعجمية والمعلوماتية. تناقش هذه الدراسة مقتضيات بلورة تنظيم جديد لترتيب الصوامت (الحروف) العربية تكون له أبعاد تربوية، ويتأسس على معايير علمية محددة ودقيقة. يمكن اعتماده في المقررات الدراسية.
من هذا المنطلق. يتأسس هذا العمل على سؤال رئيس: ما المعايير التي تسمح بترتيب الصوامت (الحروف) العربية من الأسهل إلى الأصعب؟ إنه المطلب الذي طالما ألحت عليه وزارة التربية الوطنية من خلال وثائقها الرسمية. بالتأكيد على "تعليم الحروف بدءا من السهل نطقا وكتابة والأكثر استعمالا وتداولا؛ وصولا إلى الأصعب والأقل تداولا" (الدليل البيداغوجي. 2009: 78). وضمّنت بعض المعايير في مشروع المنهاج المنقح دون تفصيل. باعتمادها في تقديم الحروف بالسنة الأولى مبدأ التدرج من البسيط إلى المعقد كمبدأ أساس للتعلم وذلك وفق عدة اعتبارات أهمها:
- وتيرة تردد الحروف وتداولها في التواصل باللغة العربية؛
- سهولة النطق والكتابة؛
- تباعد الحروف المتشابهة من حيث الصوت والرسم تجنبا للخلط (مديرية المناهج. 2015: 25-24).
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/13049المجموعات
- اللغة العربية [129 items ]