Show simple item record

Authorشاكري, رشيد
Authorبوعناني, مصطفى
Authorزغبوش, بنعيسى
Authorحميدي, سعيد
Available date2020-03-02T08:27:38Z
Publication Date2018
Publication Nameأبحاث معرفية
ISSN2336-0364
URIhttp://hdl.handle.net/10576/13049
Abstractبعيدا عن التراتيب المعجمية والمعلوماتية. تناقش هذه الدراسة مقتضيات بلورة تنظيم جديد لترتيب الصوامت (الحروف) العربية تكون له أبعاد تربوية، ويتأسس على معايير علمية محددة ودقيقة. يمكن اعتماده في المقررات الدراسية. من هذا المنطلق. يتأسس هذا العمل على سؤال رئيس: ما المعايير التي تسمح بترتيب الصوامت (الحروف) العربية من الأسهل إلى الأصعب؟ إنه المطلب الذي طالما ألحت عليه وزارة التربية الوطنية من خلال وثائقها الرسمية. بالتأكيد على "تعليم الحروف بدءا من السهل نطقا وكتابة والأكثر استعمالا وتداولا؛ وصولا إلى الأصعب والأقل تداولا" (الدليل البيداغوجي. 2009: 78). وضمّنت بعض المعايير في مشروع المنهاج المنقح دون تفصيل. باعتمادها في تقديم الحروف بالسنة الأولى مبدأ التدرج من البسيط إلى المعقد كمبدأ أساس للتعلم وذلك وفق عدة اعتبارات أهمها: - وتيرة تردد الحروف وتداولها في التواصل باللغة العربية؛ - سهولة النطق والكتابة؛ - تباعد الحروف المتشابهة من حيث الصوت والرسم تجنبا للخلط (مديرية المناهج. 2015: 25-24).
Languagear
Publisherجامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية
Subjectاللغة العربية
الحروف العربية
علم الاصوات
الصوائت والصوامت
Titleترتيب ديدكتيكي للصوامت الحروف العربية بالمقررات الدراسية وفق معايير النطق وحركة اليد والشكل البصري
TypeArticle
Pagination195 - 219
Volume Number9


Files in this item

FilesSizeFormatView

There are no files associated with this item.

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record