بنية التخاطب بين النحو العربي ولسانيات النص: دراسة في تطوير المفهوم مع التطبيق على نماذج من الحوار الأدبي
المؤلف | حامد, عبد السلام السید |
المؤلف | سليم, محمد مصطفى |
تاريخ الإتاحة | 2020-03-30T10:24:47Z |
تاريخ النشر | 2018 |
اسم المنشور | مجلة الدراسات العربية |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 1110-6689 |
الملخص | يسعى هذا البحث نحو تحديد بنية التخاطب، أي التحاور، في النحو العربي، وتطوير مفهومها عبر مقترح لهذه البنية، يتيح تمثلها، لا بوصفها بنية لنحو الجملة بل بوصفها بنية لنحو النص؛ وذلك عن طريق إدماج بعض التصورات اللسانية الحديثة المناسبة في مفهوم البنية النحوية، مع تقديم أمثلة تطبيقية لهذا التصور المقترح على نماذج مختارة من الحوار الأدبي. ولأجل ذلك يأتي البحث في قسمين رئيسين: نظري وتطبيقي. يتمثل أهم ما يتناوله الجانب النظري في: الإطار والمنطلق، وشروط التخاطب، وبنية التخاطب كما تتجلى في النحو العربي؛ ثم كما تتضح مقولاتها من نظور لسانيات النص وبعض الرؤى الأخرى، مع التركيز على ما قدمه فان دايك في دراسة المحادثة. وبناء على ذلك يقدم البحث اقتراحات لتصور أبنية التخاطب، تتدرج حتى تبدو في صورة أبنية التخاطب الأساسية الداخلية في النحو العربي ثم تتحد في النهاية مع معطيات دراسة المحادثة في لسانيات النص؛ لتعين على تقديم اقتراح موسع لتحليل بنية التخاطب؛ يشمل أيضًا بعض السمات الدلالية والتداولية. ويقدم الجانب التطبيقي محاولة إجرائية للتثبت من تأثير مقترح بنية التخاطب؛ بوصفها بنية لنحو النص في تماسك النص الأدبي وانسجام عناصره الفنية من خلال توظيف الحوار الأدبي فحسب، وذلك في ثلاثة نماذج أدبية متنوعة، هي: المسرح الشعري (مصرع كليوباترا) والمسرح النثري الذهني(أهل الكهف) والرواية (دعاء الكروان). |
اللغة | ar |
الناشر | كلية دار العلوم - جامعة المنيا |
الموضوع | التخاطب الحوار النحو العربي لسانيات النص البنية النفي والإثبات الظواهر الموقعية والعارضة مصرع كليوباترا أهل الكهف دعاء الكروان |
العنوان البديل | The structure of speech between Arabic grammar and textual linguistics : A study on the development of the concept with an application on literary dialogue examples |
النوع | Article |
الصفحات | 1347-1426 |
رقم العدد | 38 |
رقم المجلد | 3 |
الملخص البديل | This research aims at identifying the structure of dialogue in the Arabic grammar, as well as developing its concept through a suggestion that facilitates the structure representation not as a sentence grammar structure but as a text grammar structure. This is accomplished through incorporating relevant modern linguistic concepts with the concept of the grammatical structure along with giving analytical examples taken from the literary dialogue. Hence, the research is divided into two main parts: theoretical and applied. The most important of the theoretical part are the framework, standing point, speech conditions and speech structure as it is manifested in the Arabic grammar as well as the textual linguistics and other approaches. It concentrates on Van Dijk ideas on conversation analysis. Based on that, the research introduces suggestions to conceive the structure of speech that is built gradually to look like an internal basic structure of speech in Arabic grammar. In the end, it is unified with the data of studying conversation in textual linguistics to enhance a producing a wide suggestion for analyzing the structure of speech that includes some semantic and pragmatic features. The analytical part is an attempt to investigate the impact of the proposed speech structure as a textual grammar structure on the coherence of literary texts and their artistic components through deploying literary dialogue in three various literary examples: a poetic play (Masraa Cleopatra), a mindful prosodic play (AhI al-Kahf) and a novel (Do’aa al-Karawan). |
الملفات في هذه التسجيلة
الملفات | الحجم | الصيغة | العرض |
---|---|---|---|
لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة. |
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
اللغة العربية [129 items ]