فاعلية استخدام حقيبة تفاعلية مُحَوْسَبة في إكساب المفاهيم الجيومورفولوجية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عُمان
المؤلف | النجار, نور أحمد |
المؤلف | العفاري, فخرية سعيد |
تاريخ الإتاحة | 2020-06-18T05:22:10Z |
تاريخ النشر | 2020 |
اسم المنشور | مجلة العلوم التربوية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0021 |
الاقتباس | النجار ن.أ. والعفاري ف.س.، «فاعلية استخدام حقيبة تفاعلية مُحَوْسَبة في إكساب المفاهيم الجيومورفولوجية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عُمان»، مجلة العلوم التربوية، العدد 15، 2020 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 6711-2706 |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام حقيبة تفاعلية مُحَوْسَبة في تنمية المفاهيم الجيومورفولوجية، ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر، وتكونت عينة الدراسة من 57 طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وعددها 29 طالبة، وضابطة وعددها 28 طالبة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، أعدت الباحثتان الأدوات التالية: اختبار في المفاهيم الجيومورفولوجية، واختبار في مهارات التفكير البصري. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0,05)، بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم الجيومورفولوجية، واختبار مهارات التفكير البصري البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتدريبهم على كيفية تصميم حقيبة تفاعلية على مستوى عال من الجودة في مواد الدراسات الاجتماعية، وفي جميع المواد الدراسية. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | حقيبة مُحَوْسَبة المفاهيم الجيومورفولوجية التفكير البصري الصف العاشر الأساسي سلطنة عمان |
العنوان البديل | The effectiveness of using a computerized package to development of geomorphological concepts and visual thinking skills of the 10th grade female students in Oman |
النوع | Article |
الصفحات | 39-67 |
رقم العدد | 15 |
رقم المجلد | 15 |
الملخص البديل | The study aimed at investigate the effectiveness of using a computerized package to develop the geomorphological concepts in the social studies and visual thinking skills of the 10th grade female students in Oman. The study sample consisted of 57 female students from the10th grade at basic education. They were divided into two groups, experimental design consisted of 29 students and control group of 28 students. The study aimed to measure the effectiveness of the package answer questions, and to verify the hypotheses stated by researcher who prepared the study tools that consisted of, test highlighted the geomorphological concepts, and the test that measured the visual thinking skills .The results showed that there were significant differences at the level (0, 05) between the means of the experimental group and the mean of the control group in measuring both geomorphological concepts and the measured visual thinking skills. |
ESSN | 672X-2706 |
المؤلف | Al-Najar, Noor Ahmed |
المؤلف | Al-Afari, Fakhria Said |
الموضوع | Computerized package Geomorphological concepts Visual thinking Students in Oman |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2020 - Volume 15 - Issue 15 [7 items ]