• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية القانون
  • أبحاث القانون
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية القانون
  • أبحاث القانون
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    انتهاء القرار الإداري في القانون القطري دراسة مقارنة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    ريم المناعي_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.032Mb)
    التاريخ
    2020-06
    المؤلف
    المناعي, ريم عبدالعزيز مبارك
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    إن القرارات الإدارية هي أهم الأدوات التي تستخدمها السلطة الإدارية في أداء وظيفتها الأساسية المتمثلة في إدارة المرافق العامة للدولة وإشباع الحاجات العامة للمقيمين على أرضها. والقرار الإداري –مهما طالت مدة سريانه - لابد ل من نهاية، وذلك لأسباب كثيرة أهمها أن النشاط الإداري نفسه نشاط متجدد ومت ير لارتباطه بإدارة مرافق الدولة وإشباع حاجات الناس، والتي هي بدورها متجددة ومتغيرة، وبالتالي فإن من الطبيعي أن تكون الأدوات المستخدمة في إدارة هذه المرافق وإشباع تلك الحاجات متجددة ومتغيرة. والقرار الإداري بصفة عامة قد ينتهي عن طريق السلطة الإدارية ذاتها، وقد ينتهي عن غير طريق السلطة الإدارية. وانتهاء القرار عن طريق الإدارة صورتان هما الإلغاء الإداري للقرار وسحب القرار. أما عن الإلغاء الإداري للقرار فيكون بصدور قرار جديد من السلطة الإدارية ذاتها التي أصدرت القرار الأول، أو من سلطة إدارية أخرى أعلى. وإلغاء القرار بمعرفة السلطة الإدارية يترتب عليه زوال القرار وتوقفه عن احداث اثاره القانونية القانونية في الحاضر والمستقبل، أما بالنسبة للأثار القانونية التي أحدثها القرار في الماضي فتظل كما هي ولا تزول، إذ أن الإلغاء الإداري للقرار ليس ل أثر رجعي. والأصل أن الإلغاء الإداري للقرار لا يرد إلا على القرارات غير المشروعة، أما القرارات المشروعة فالأصل أن لا يجوز إلغاؤها، ومع ذلك فإن يجوز على سبيل الاستثناء إلغاء القرارات الإدارية المشروعة إذ اقتضت ذلك دواعي المصلحة العامة
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/15392
    المجموعات
    • أبحاث القانون [‎191‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video