درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المدارس الابتدائية في دولة قطر.
التاريخ
2020البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
هدفت هذه الدارسة للتعرف إلى درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المدارس الابتدائية بدولة قطر، كما هدفت التعرف إلى الفروق في درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية الكفايات التعليمية في المدارس الابتدائية بدولة قطر تبعا لمتغيرات (الجنس، الخبرة، المدرسة). تكون مجتمع الدارسة من معلمي 598) معلما ومعلمة، أما عينة الدارسة تكونت من (1776 ومعلمات التربية الإسلامية في دولة قطر .
استخدم الباحث الحزمة الاحصائية Spss
وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطبيق الدارسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019-2020 ،لتحليل البيانات أظهرت نتائج الدارسة أن درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية للكفايات المعرفية المرتبطة في مناهج التربية الإسلامية الحديثة بدولة قطر جاءت متدنية على كافة مجالات الدارسة، وأظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية للكفايات المعرفية المرتبطة في مناهج التربية الإسلامية الحديثة بدولة قطر تبعا لمتغيرات (الجنس) وكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متغير المدرسة ولصالح المدارس الخاصة ولصالح كفاية المهارات الحياتية، وكذلك فما فوق في كفاية 10وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الخبرة ولصالح المدرسين والمدرسات ذوي الخبرة التكنولوجيا، وفي ضوء نتائج الدارسة أوصت الباحثة مراجعة مناهج التربية الإسلامية في مدارس دولة قطر بما يتضمن الكفايات التعليمية، ينصح بعقد ورشات عمل في الكفايات التعليمية وإجراء دارسات مشابهة على بعض جوانب منهاج التربية الإسلامية في دولة قطر، وتفعيل موجهي التربية الإسلامية المعلمين في الميدان بتطبيق الكفايات التعليمية دولة قطر. الكلمات الدالة: مناهج التربية الإسلامية، الكفايات المعرفية.
معرّف المصادر الموحد
https://doi.org/10.29117/quarfe.2020.0275DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/16689المجموعات
- Theme 4: Social Change and Identity [28 items ]