• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية القانون
  • أبحاث القانون
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية القانون
  • أبحاث القانون
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مسؤولية الناقل الجوي عن سلامة البضائع في القانون الجوي الدولي: مقاربة مع القانون القطري

    Thumbnail
    التاريخ
    2019-05
    المؤلف
    دودين, محمود موسى
    شوملي, مرام
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تناولت الدراسة الأساس القانوني لمسؤولية الناقل الدولي عن مادة البضائع، وحالات انعقاد هذه المسؤولية، وتشديدها والتخفيف منها في القانون الجوي الدولي. خلصت الدراسة إلى أن غاية إقامة توازن حقيقي بين المصالح المتعارضة لطرفي عقد النقل، قد شهدت تطورا متسارعا تبعا لتطور صناعة النقل الجوي ذاتها وأنشطة التجارة الدولية. فتحول التزام الناقل الجوي، في عقد نقل البضائع، باستثناء حال التأخير في التسليم، من بذل عناية ومسؤولية شخصية قائمة على الخطأ المفترض القابل لإثبات العكس، إلى التزام بتحقق نتيجة، ومسؤولية موضوعية مستندة إلى الخطر وتحمل التبعة، لا يمكن للناقل دفعا إلا بإثبات خطأ المضرور الشخصي أو أحد تابعيه، أو وجود عيب ذاتي في البضاعة، أو سبب أجنبي، وإن كان يعاب على طرق دفع المسؤولية هذه امكانية حدها من أهمية نظرية الخطر كأساس للمسؤولية. وبتبيها فكرتي الغش والخطأ الجسيم لتعطيل مفعول الحدود القصوى المقررة للتعويض، وكذلك بإجازتها الخروج عن هذه الحدود بترتيب تعاقدي خاص بين طرفي عقد النقل، تكون اتفاقيتا وارسو ومونتريال قد حافظت على توازن معقول لاقتصاديات عقد النقل الدولي، وانسجمت مع التوجه السائد في معظم القوانين الوطنية، ومنها القانون القطري. وتبين أيضا أن اتفاقيتي وارسو ومونتريال أصبحتا جزءا من القانون الوطني القطري، لانضمام الدولة إليهما، ولتبينها بالإحالة في كل من قانوني الطيران المدني والتجارة القطريين. وفي حال وجود تعارض بين النظامين، يكون الرجحان لمصلحة هذه الاتفاقيات في التطبيق أمام القضاء القطري.
    معرّف المصادر الموحد
    https://www.droitetentreprise.com/?p=13343
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.37324/1818-000-044-001
    http://hdl.handle.net/10576/17284
    المجموعات
    • أبحاث القانون [‎297‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video