• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية القانون
  • أبحاث القانون
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية القانون
  • أبحاث القانون
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    حُقُوق الغير على العلامة التجَاريَّة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    زهرة ماجد الزيدان _النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.326Mb)
    التاريخ
    2021
    المؤلف
    الزيدان, زهره ماجد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تتمحور مشكلة هذا البحث حول حدود الحُقُوق الاستئثارية الممنوحة لمالك العلامة التِّجَاريَّة؛ حيث إن تلك الحُقُوق محددة زمنيًّا من حيث المدة الممنوحة لحمايتها، كما أنها محددة أيضًا من حيث الحق موضوع الحِّمَاية. ومن هذا المنطلق يثور التساؤل حول مدى حق الغير في استخدام العلامات التِّجَاريَّة. ومدى تعارض ذلك مع ضمانات حق الملكية لأصحاب العلامات التِّجَاريَّة. بمعنى آخر هل حق مالك العلامة يمنع كافة أشكال استخدام الغير للعلامة التِّجَاريَّة؟ أم أن الغير قد تتولد له حُقُوق أثناء تسجيل العلامة أو بعد تسجيلها؟ وفي هذا الصدد فقد برزت فكرة الاستخدام العادل للعلامة التِّجَاريَّة في الفقه والقضاء المقارن كرد على نطاق الحُقُوق الاستئثاريَّة لأصحاب العلامات. كما قد يكون للغير حُقُوقٌ على العلامة التِّجَاريَّة في حال شطبها أو القضاء ببطلانها. ولن يفوتنا أيضاً في هذا السياق التعرض لضمانات وضوابط استخدام الغير للعلامة التِّجَاريَّة. تكتسب الإشكالية سالفة البيان أهمية بالغة؛ حيث إن العلامة تعتبر من أهم الوسائل التي يستخدمها التجار لتمييز بضائعهم ومنتجاتهم، كما أن لها دوراً في حماية المستهلك والسلع المتداولة فهي تعد من أهم الأصول المعنوية للمشروعات التِّجَاريَّة. وهذه الدراسة تعتبر الأولى من نوعها على صعيد القانون القطري والتَّشرِّيعات العربية كذلك.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/17758
    المجموعات
    • أبحاث القانون [‎200‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video