عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفبايا, علي
تاريخ الإتاحة2021-03-09T09:44:06Z
تاريخ النشر2020
اسم المنشورمجلة تجسير - مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية و الاجتماعية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/tis.2020.0042
الاقتباسبايا, علي. ما الذي يمكن تعلّمه من القرآن؟ وكيف؟ دراسة في ضوء العقلانية النقدية. مجلة تجسير المجلد الثاني، العدد 2، 2020
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/17881
الملخصتهدف هذه المقالة إلى التعريف بالعقلانية النقدية في الدراسات القرآنية. وتتوزع على ستة محاور، إضافة إلى مقدمة وخاتمة. تعرض المقدمة بعض الملاحظات الأولية حول القرآن والدراسات القرآنية، ويقدم المحور الأول توضيحات مختصرة حول رؤية العقلانية النقدية، أما المحور الثاني فيعرض مجموعة من المفاهيم المرتبطة بالبحث نظير "قابلية الانضغاط بصورة ألوغاريتمية"، و"الأنظمة المعقدة"، و"العمق المنطقي"، في حين يبين المحور الثالث في ضوء المقدمات التي عُرضت في المقدمات السابقة أن القرآن عبارة عن نظام معقد وفق عمق منطقي كبير، ويمكن درك رسالته على أفضل نحو من خلال الاستعانة بالعقلانية النقدية، ثم يتضمن المحور الرابع بحثًا مختصرًا حول علاقة القرآن بأبحاث المعنى، بينما يُجري المحور الخامس مقارنة نقدية مختصرة بين المقاربة المنسوبة إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) حول فهم القرآن المشهورة بـ "منهج استنطاق القرآن" ومقاربة العقلانية النقدية، وأخيرًا يطرح المحور السادس ويعالج بعض الإشكالات المحتملة حول مقاربة العقلانية النقدية للقرآن. وفي الختام، تُعرض نتيجة المسائل المطروحة.
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعالقرآن
العقلانية النقدية
العمق المنطقي
منهجية الاستنطاق
الحدس والظن
اليقين
العنوانما الذي يمكن تعلّمه من القرآن؟ وكيف؟ دراسة في ضوء العقلانية النقدية
النوعArticle
الصفحات39 - 60
رقم العدد2
رقم المجلد2


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة