عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفحجات, عبد العالي
المؤلفبن لحسن, بدران
المؤلفالشمري, نايف بن نهار
تاريخ الإتاحة2021-08-31T06:48:23Z
تاريخ النشر2021
اسم المنشورمجلة تجسير - مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية و الاجتماعية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/tis.2021.0060
الاقتباسبن لحسن، بدران (مترجم) والشمري، نايف بن نهار، "مراجعة كتاب: " الإسلاموفوبيا والأكاديميا الفرنسية، عبد العالي حجات" . مجلة تجسير ، المجلد الثالث، العدد 1، 2021
الرقم المعياري الدولي للكتاب2664-7869
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/22309
الملخصيهدف هذا المقال إلى دراسة الجدل الأكاديمي الفرنسي المتعلق بالإسلاموفوبيا؛ فهو يثير سؤالًا عامًا حول استقلالية العلوم الاجتماعية عن مجال الإعلام السياسي، ومدى قدرة الباحثين على اعتمادهم على ذاتهم ومرجعيتهم الأكاديمية، وإبعاد أنفسهم عن الخطاب السائد المعادي للإسلام. اعتمادًا على المنشورات التي أصدرها الأكاديميون الفرنسيون حول الإسلاموفوبيا. يحلل المقال أولًا مساحة الجدل، وتظهر أنها لا تحدث في مجلات العلوم الاجتماعية المركزية ولكن في مجلات هامشية أقل أهمية، أو حتى خارج المجال الأكاديمي. ثم يركز الانتباه على منطق تجنب الروايات الفرنسية (النادرة) حول الإسلاموفوبيا، ذلكم المنطق الذي لا يؤدي إلى نزاع أكاديمي خجول فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى استبعاد مفهوم الإسلاموفوبيا بحشد الحجج المشابهة للخطابات السياسية والإعلامية. يتم أيضًا تحليل الجدل السائر بين الأحكام المبنية على الواقع وبين الأحكام القيمية، مما يفسر سبب اتهام الباحثين العاملين في مجال الإسلاموفوبيا بالافتقار إلى الدقة العلمية والتحيز السياسي الذي لا يعترف به منكرو الإسلاموفوبيا. وأخيرًا، يسلط المقال الضوء على استغلال الإشارة إلى بيير بورديو من قبل منكري الإسلاموفوبيا. وهكذا، فإن أشكال الجدل الأكاديمي الفرنسي حول الإسلاموفوبيا تشير إلى إنكارها وتأثير وسائل الإعلام في المجال الأكاديمي.
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعالمجال الأكاديمي
الجدل
فرنسا
الإسلاموفوبيا
العلوم الاجتماعية
العنوانالإسلاموفوبيا والأكاديميا الفرنسية
العنوان البديلIslamophobia and French Academia
النوعArticle
الصفحات114-134
رقم العدد1
رقم المجلد3
الملخص البديلThe aim of this article is to study the French academic controversy related to Islamophobia. It raises the general question of the autonomy of social sciences in relation to the political-media field and the capacity of researchers to be reflexive and to distance themselves from the mainstream Islamophobic discourse. Drawing on the publications produced by French academics about Islamophobia, the article first analyses the space of controversy, showing that it does not take place in the central social science journals but on their periphery, or even outside the academic field. It then focuses attention on the logic of avoiding the (rare) French accounts on Islamophobia, which not only results in a timid academic disputatio but also in a disqualification of the concept of Islamophobia that mobilizes arguments similar to political-media discourses. The tension between factual judgement and value judgement is also analysed, highlighting how researchers working on Islamophobia are charged with a lack of scientific rigour and the unacknowledged political bias of the deniers. Finally, the article highlights the instrumentalization of the reference to Pierre Bourdieu by the deniers of Islamophobia. Thus, the forms of the French academic controversy on Islamophobia are indicative of the denial of Islamophobia and the influence of the media on the academic field. Keywords: Academic field; Controversy, France, Islamophobia, Social sciences
ESSN2664-7877
الموضوعAcademic field
Controversy
France
Islamophobia
Social sciences


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة