• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق التواصل والتعاون بين المدرسة وأولياء أمور ذوي الإعاقة

    Thumbnail
    View/Open
    142 .pdf (504.5Kb)
    Date
    2021
    Author
    النمروطي، ميادة سعد
    الخاطر، هنادي منصور
    بطاينة، أسامة محمد
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق التواصل والتعاون بين المدرسة وأولياء أمور ذوي الإعاقة في قطر. وقد اتبعت الدراسة المنهج الكمي والكيفي للإجابة عن تساؤلاتها، واستخدم الباحثون مقياس الشراكة من إعداد خليفة (2018)، كما أجرى الباحثون مقابلة مقننة من إعداد خليفة (2018) مع اختصاصية في التربية الخاصة كأداة للدارسة؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (23) من الآباء والأمهات ممن لديهم طفل من ذوي الإعاقة. وقد أسفرت النتائج عن أن هناك اختلافًا في نتائج كل من الاستبانة والمقابلة مع الاختصاصية حول مدى الاستفادة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التواصل والتعاون بين المدرسة وأولياء أمور ذوي الإعاقة؛ حيث حصل التواصل الاجتماعي في تحليل الاستبانة على الترتيب السادس بنسبة بلغت 66.08%، الأمر الذي لم يتفق مع استجابات الاختصاصية التي أكدت على أهمية التواصل الاجتماعي في عملية التواصل؛ فقد وصلت نسبة الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لدى الاختصاصية 100%. وفي المقابل أوضحت النتائج أن مبدأ التواصل فعال بين المدرسة وأولياء أمور ذوي الإعاقة؛ حيث حصل على الترتيب الثاني بين مبادئ التعاون التسعة بنسبة بلغت 68.91%، وهي نتيجة معززة لأهداف الدراسة نسبيًا، وتأكدت تلك النتيجة من خلال استجابات الاختصاصية التي قدمت أساليب وطرقًا متنوعة للتواصل.
    URI
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0191
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24477
    Collections
    • Psychological Sciences [‎124‎ items ]
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video