Now showing items 201-220 of 892

    • [ عشائر المنتفك ] 

      نوري باشا, مصطفى (1904 , Document)
      برقية شفرية من والي البصرة مصطفى نوري باشا إلى الباب العالي في المنازعات والمخاصمات والاشتباكات الواقعة بين عشائر المنتفك ونتائجها.
    • [ غضبان شيخ بني لام وصيهود المنشد ] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الباب العالي في العرض عليه البرقية الشفرية الواردة من ولاية البصرة وقيادتها العسكرية فيما يتعلق بتسوية المشكل القائم بين غضبان شيخ بني لام وصيهود وأتباعه. ومع المذكرة البرقية المذكورة.
    • [ القوة العسكرية بالقصيم ] 

      (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان تزويد القوة العسكرية بقصيم بما تحتاجه من أرزق وأسحلة ومواد طبية.
    • [ ابن الرشيد ] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
    • [ اعتداءات سعدون باشا ] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان ما جاء في برقية مشيرية الجيش السادس الهمايوني ببغداد من حركات عسكرية تهدف إلى القضاء على اعتداءات سعدون باشا. ومع المذكرة البرقية المذكورة.
    • [ سعدون باشا ] 

      باشا, فيضي (1904 , Document)
      برقية شفرية من والي وقائد البصرة بالوكالة فيضي باشا إلى الباب العالي في العرض عليه رأيه في إعادة سعدون باشا إلى دائرة الصلاح من جديد دون اللجوء إلى استخدام قوة عسكرية في سبيل ذلك.
    • [ السر عسكر رضا باشا ] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الباب العالي في بيان استحقاقات الطوابر الأربعة المزمع سوقها إلى قصيم لمدة أربعة شهور، وأنها تزيد على مليون وثلاثة آلاف قرش.
    • [ المير لواء فخري وزيارة أم قصر وبوبيان ] 

      (1904 , Document)
      برقية شفرية من والي وقائد البصرة بالوكالة المير لواء فخري إلى الباب العالي في التماسه الترخيص له بالقيام بزيارة أم قصر وبوبيان لأجل التفقد ردا على زيارة والي الهند للكويت.
    • [ الحركات العسكرية بالقصيم ] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      تقرير صادر عن لجنة عسكرية برئاسة السر رضا باشا يتعلق بالحركات العسكرية ببلاد القصيم.
    • [ سعدون باشا وسيد خلف باشا و مبارك الصباح] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الديوان الهمايوني للعرض على السلطان ما جاء في برقية مشير الجيش السادس الهمايوني ببغداد فيضي باشا من مراجعة سعدون باشا لكل من مبارك الصباح بالكويت وسيد خلف باشا للحصول على مساعدات منها ومع المذكرة ...
    • [ الحركات العسكرية بالقصيم ] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      محضر جلسة عقدتها برئاسة السر عسكر رضا باشا للنظر في الحركات العسكرية الجارية ببلاد قصيم.
    • [ الشيخ المبارك الصباح] 

      باشا, فخري (1904 , Document)
      برقية شفرية من والي وقائد البصرة بالوكالة المير لواء فخري إلى الباب العالي في تمكنة من إخراج الأشرار من رجال مبارك الصباح في أملاكه وعلى رأسهم ملا محمد، وتعديل مبارك الصباح من موقفه المتصلب إزاء الدولة العلية بشكل يبعث ...
    • [ نزاع بين جنديين وتاجر بقطر] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      مذكرة السر عكر رضا باشا باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان ما جاء في برقية مشير بغداد فيضي باشا من وقوع نزاع بين جديين وتاجر بقطر على مبايعة الجبن وتفاصيل ذلك. ومع المذكرة البرقية المذكورة.
    • [ سعدون باشا ] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر رضا باا إلى ديوان الهمايوني في العرض على السلطان ما جاء في برقية مشير بغداد فيضي باشا من قوع تبدل في لسان سعدون باشا وأطواره بعد انتشار الاخبار المتعلقة بوقعة قصيم. ومع المذكرة البرقية المذكورة.
    • [ أمير نجد عبدالعزيز الرشيد وشيخ الإسلام محمد جمال الدين ] 

      جمال الدين, محمد (1904 , Document)
      مذكرة شيخ الإسلام محمد جمال الدين إلى الديوان الهمايوني للعرض على السلطان الرسالة العربية الواردة إلية من امير نجد عبدالعزيز الرشيد. ومع المذكرة الرسالة المذكورة.
    • [ عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعود ] 

      راتب, أحمد (1904 , Document)
      تحرير من والي وقائد الحجاز السيد أحمد راتب باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان الرسالتين العربيتين لعبدالرحمن السعود. ومع التحرير هاتان الرسالتان.
    • [ ابن الرشيد ] 

      (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الباب العالي في العرض عليه ما جاء في برقية مشيرية الجيش السادس الهمايوني ببغداد من ترجمة تركية للبرقية العربية الواردة إليها من ابن الرشيد. ومع المذكرة البرقية المذكورة التي تشتمل على الترجمة ...
    • [ ابن سعود والحماية الانجليزية ] 

      باشا, عبدالوهاب (1905 , Document)
      برقية شفرية من والي بغداد عبدالوهاب إلى الباب العالي في قدوم القنصل الإنكليزي بالبحرين إلى البصرة عن طريق الكويت ومنها بغداد، يرافقه عدد من مستخدميه، واحد مأموري الملكية بالهند، وضابط إنكليزي برتبة نقيب، وما قام به من ...
    • [ سفينة مرمريس الحربية ] 

      (1909 , Document)
      مذكرة وزارة البحرية إلى وزارة الداخلية في إرسال السفينة الحربية "مرمريس" إلى السواحل النجدية لمدة خمسة عشر يوما للتجول فيها رافعة العلم العثماني، وذلك على طلب من ولاية البصرة. وتساءلت الوزارة هل السفينة ستمر بالبحرين وقطر ...
    • [ أقضية لواء نجد قطر والقطيف ] 

      باشا, نظيف (1909 , Document)
      برقية من والي البصرة نظيف باشا إلى وزارة الداخلية في الصعوبات المعترضة دون تشكيل مجالس إدارية محلية في اقضية لواء نجد مثل قطر والقطيف، وتمثل هذه الاقضية في المجلس العمومي للولاية. ومع الوثيقة برقية جوابية من وزارة الداخلية.