Now showing items 241-260 of 892

    • [ ولد سعدون وعشيرة البدور] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان ما جاء في برقيتي مشيرية الجيش السادس الهمايوني ببغداد من هجوم ولد سعدون على عشيرة البدور ومنيته بالهزيمة...ومع المذكرة البرقيتان المذكورتان.
    • [ بلاد قصيم ] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان معلومات عن سوق قوة عسكرية إلى بلاد قصيم. ومع المذكرة عدد من الوثاائق المتعلقة بذلك.
    • [ البيان العربي بجريدة المقطم ] 

      (1899 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان بعض نسخ من جريدة المقطم الصادرة بالقاهرة والناشرة لبيان عربي أصدرته جمعته تشكلت من أعيان ولاية البصرة تحت عنوان "صراخ المظلومين". ومع المذكرة تحرير وارد من ...
    • [ عشائر حمار أبو عايش وعشائر ديات ] 

      رضا باشا, السر عسكر
      مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان نشوب قتال بين عشائر حمار أبوعايش وعشائر ديات، ووقوع إصابات بالقتل والجرح من الطرفين.
    • [ ابن الرشيد ] 

      رضا باشا, السر عسكر (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان ما جاء في برقية مشيرية الجيش السادس الهمايوني ببغداد من استيلاء ابن الرشيد على قرية الحمراء القريبة من عنيزة، وفرضه حصارا على عنيزة. ومع المذكرة البرقية المذكورة.
    • [ سعدون باشا ] 

      (1904 , Document)
      مذكرة السر عسكر ( وزير الدفاع) إلى الديوان الهمايوني للعرض على السلطان ما جاء في البرقية الشفرية الواردة من مشيرية الجيش السادس الهمايوني من دخالة سعدون للدولة العلية تلبية لدعوة حضرة سيد طالب باشا ... ومع المذكرة البرقية ...
    • [ ابن الرشيد ] 

      الاعظم, الصدر (1898 , Document)
      مذكرة الصدر الاعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان الرسالة العربية الواردة من عبدالعزيز بن الرشيد وترجمتها التركية المرفقتين بمذكرته.
    • [ الشريف عبدالمطلب أفندي ] 

      الاعظم, الصدر (1897 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان منح نيشان عال من مرتبة مناسبة لمحمد صادق حفيد المرحوم الشريف عبدالمطلب أفندي مع زيارة في مرتبة الشهري.
    • [ محمد بن محمد شيح الإسلام ] 

      الاعظم, الصدر (1898 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان العريضة العربية الواردة من محمد بن محمد الملقب بشيخ الإسلام والمقيم بقرية رباط الكائنة بين فاس ومراكش، وترجمتها التركية، وقصيدته في مدح السلطان عبدالحميد.
    • [ غرق سفينة مزده رسان ] 

      الاعظم, الصدر (1898 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان البرقية الواردة من والي البصرة أنيس باشا المتعلقة بإنقاذ جميع أفراد السفينة "مزدة رسان" التي غرقت بين البحرين والقطيف.
    • [ ناصر بيك حفيد الشريف عبدالمطلب ] 

      الاعظم, الصدر (1898 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان تقرير وزارة الخارجية عن زيارة ناصر بيك حفيد المرحوم الشريف عبدالمطلب للهند، وعلاقاته مع الرجال السياسيين الإنكليز.
    • [ ابن الرشيد ] 

      الأعظم, الصدر (1897 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان ما جاء في البرقية الشفرية الواردة من والي بغداد من وفاة محمد بن الرشيد وقيام ابنه عبدالعزيز الرشيد مقامه خلفا لوالده الراحل. ومع المذكرة البرقية المذكورة.
    • [ الأغا عبد الرحيم ] 

      الاعظم, الصدر (1898 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان قيام الأغا عبدالرحيم من التبعية العثمانية والمقيم بمدينة "أبوشهر" ببيع أرض نخلية كبيرة له بناحية شط العرب من شخص إنكليزي، ومضاعفات ذلك. ومع المذكرة برقيات واردة ...
    • [ جزيرة هرمز والايرانيين ] 

      الاعظم, الصدر (1899 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان قيام الإيرانيين منذ مدة بإدارة جزيرة "هرمز" الكائنة بخليج البصرة والواقعة داخل الممالك العثمانية. ومع المذكرة تقرير مفصل عن ذلك.
    • [ جزيرة هرمز ] 

      الاعظم, الصدر (1899 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان خريطة جزيرة هرمز، ومضيقها على أن يتم إعادتها إلى دائرة الأركان الحربية بعد الاطلاع عليها، وهذه الخريطة غير موجودة مع الوثيقة.
    • [ خطوط البرق لواء نجد ] 

      الاعظم, الصدر (1899 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان معلومات عن أعمال تمديد الخطوط البرقية بلواء نجد.
    • [ خط بغداد الحديدي ] 

      الاعظم, الصدر (1899 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان ما جاء في برقية والي البصرة حمدي باشا من وصول القنصل العام الألماني لدى الآستانة موسيو شتمرغ والباش مهندس موسيو قونقاب داغاسيان أفندي إلى البصرة لزيارة الكويت ...
    • [ خط بغداد والبصرة الحديدي ] 

      الاعظم, الصدر (1900 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان مذكرة وزير الخارجية توفيق باشا والتحريرات الواردة من السفارة العثمانية ببترسبورغ المتعلقة بإحالة إنشاء الخطوط الحديدية لغداد والبصرة على شركة ألمانية.
    • [ الشيخ عيسى شيخ البحرين ] 

      الاعظم, الصدر (1900 , Document)
      مذكرة الصدر الأعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان ما جاء في مذكرة وزير الداخلية وبرقية والي البصرة من دخول رجال الشيخ عيسى شيخ البحرين ليلا مستودع الأسلحة الممنوعة، ووقوع نزاع بينهم وبين البانيان، ووصول القنصل ...
    • [ والي البصرة محسن باشا وخليج فارس وشط العرب ] 

      الاعظم, الصدر (1900 , Document)
      مذكرة الصدر الاعظم إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان ما جاء في برقيتي والي البصرة محسن باشا من دخول وخروج بعض السفن الحربية الإنكليزية من خليج فارس إلى شط العرب.