عرض بسيط للتسجيلة

المرشدصالح, أيمن
المؤلفالشفيري, طبيعة أحمد محمد
تاريخ الإتاحة2022-02-02T07:26:49Z
تاريخ النشر2022-01
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/26323
الملخصاتفاق الخلفاء الراشدين في مسألة فقهية له آثاره الحجاجية عند الفقهاء بغض النظر عن مدى اختلافهم في الاحتجاج به. والناظر في التراث الفقهي يرى أن هنالك العديد من المسائل التي حكي فيها اتفاق الخلفاء الأربعة حجة أو دليلًا يُستند إليه. كما أنه من المعلوم أن حكاية الاتفاقات هذه لا يخلو من بعض الإشكالات التي تعترض الاستدلال بهذا الاتفاق، من هذه الإشكالات: أن تلك الاتفاقات بعضها لا يكون لها مستند، أو قد تكون مبينة على مستندٍ ضعيف، أو يتعدد الرأي لأحد الخلفاء في المسألة الواحدة، وهذا كله لمسته في مسيرة الكتابة. ولأجل ما تقدم فإن عملي قام على جمع المواطن التي حُكي فيها اتفاق الخلفاء الأربعة في المسألة الواحدة اتفاقاً لا يخلو من مخالفة غيرهم لهم، ثم اجتهدت وسعيت في تحقيق الاتفاق المحكي عن الخلفاء، وبيان ما صح الاتفاق فيه، وما لم يصح. متبعة في ذلك المنهج الاستقرائي الجزئي، والمنهج الوصفي التحليلي لبيان مذاهب الفقهاء في كل مسألة، ومن أهم النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة: عدد الاتفاقات التي ادعي اتفاق الخلفاء عليها في أبواب العبادات واحد وثلاثون اتفاقّا، منها أحد عشر اتفاقًا تحقق لدى الباحثة ثبوتها عن الخلفاء الأربعة، رضي الله عنهم، وعشرون اتفاقًا لم تثبت عنهم، وهناك بعض الاتفاقات التي حكاها بعض العلماء عن الخلفاء الأربعة لم تكن عن طريق تتبع الآثار الصحيحة الواردة عنهم في تلك المسائل وإنما عن طريق الظن والاستنتاج. وأن المذهب الحنبلي هو أكثر المذاهب موافقة لما صح من اتفاقات الخلفاء الأربعة، رضي الله عنهم.
اللغةar
الموضوعالمسائل الفقهية
الخلفاء الراشدين
باب العبادات
الفقه الإسلامي
العنوانالمسائل الفقهية التي حُكي اتفاق الخلفاء الراشدين عليها في باب العبادات
العنوان البديلJurisprudential matters that are agreed upon by the Rightly-Guided Caliphs in worships chapter
النوعMaster Thesis
الملخص البديلarguing effects on jurists, regardless to the extend they differ on the arguing matter. Who looks at the jurisprudential heritage sees that there are several issues in which the agreement of the four caliphs was presented as an argument or an evidence on which to base it. As it is known that the issue of agreements isn’t free from some challenges/problems that oppose the evidence gathering of this agreement. These challenges include the following: some of these agreements don’t have an evidence, or it could be based on a weak evidence, or there are many opinions of one of caliphs on the same matter. I have encountered all of these issues during the process of writing. To this end, this research was based on collecting the cases in which the agreement of the four Caliphs on one matter was narrated as an agreement that is not free from the opposition of others. Then I worked hard and sought to achieve agreement that was narrated from the Caliphs, and to highlight what was correct and what was not. I followed the inductive and descriptive analytical approaches to highlight the Islamic schools of fiqh in each matter. The most significant findings of this study concludes that: The number of agreements in which the Caliphs agreed upon in the chapters of worships is Thirty-one. Among them ten agreements have been proven by the four Caliphs and 21 agreements have not proven by them. In addition, there are some agreements narrated by some scholars about the four Caliphs that were not by tracking the correct facts reported by them on these matters but by guessing and conclusions. Moreover, the Hanbali School of thought is the most approved of what is right of the four Caliphs' agreements.
التخصصالفقه وأصوله
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة