المظاهر النسقية في فيلم (الجوكر) 2019(دراسة في ضوء النقد الثقافي)
الملخص
تقوم هذه الدراسة على كشف الأنساق الثقافية في فيلم (الجوكر)؛ فقد حمل الفيلم مظاهر نسقية خاصة بثقافتين متناقضتين؛ ثقافة السلطة بتجلياتها الظاهرة والمضمرة، وما تمارسه من هيمنة وتسلط، وفي الطرف الآخر ثقافة الهامش التي تجلت في التبعية والإقصاء، وبسبب من ذلك سعت الدراسة إلى رصد هذه المظاهر ذات الطبيعة الثنائية، عبر حاملين اثنين؛ هما: شخصيات الفيلم وأماكنه؛ وذلك لمعرفة أشكال تعبيرها عن مظاهرها ومضمراتها النسقية، ولمعرفة علاقات التصادم أو التجاور أو التبعية التي تحكمها. ولتحقيق ذلك سعت الدراسة للإجابة عن مجموعة من الأسئلة، لعل أهمها: -ما المظاهر النسقية للشخصيات المركزية والهامشية في الفيلم؟ -ما نوع الشخصية التي أنتجها التفاعل بين الثقافتين؟ -كيف عبرت الشخصيات عن مظاهرها النسقية في أماكنها الثقافية الخاصة؟ -ما المظاهر النسقية التي حملتها تلك الأمكنة الثقافية؟ وتكتسب الدراسة أهميةً خاصة من المدوّنة التي اختارتها لتكون ميدانًا للتطبيق، فمن النادر التفات الدراسات الأكاديمية لدراسةِ مدونات بصرية درامية على هذا النحو، غير أن تخصص الدراسات الثقافية هو الذي سمح بمثل هذا الاختيار؛ نظراً لارتباطه بكل منتج يعبر عن جماعة ثقافية محددة، مهما كان شكله التعبيري، مما أضاف إلى الدراسات الأكاديمية أبعادًا جديدة تثريها وتدفع بها نحو مواكبة الثقافة الحية المعاصرة. واختارت الدراسة النقد الثقافي ليكون منهجًا لها؛ لأنه يولي اهتمامه كله لدراسة الأنساق الثقافية، وهي التي تسعى الدراسة إلى كشفها. ويمكن استثمار أدوات هذا المنهج من خلال قراءة النص/الفيلم قراءة طباقية، للوقوف على التعارضات القائمة بين مظاهر الثقافة السلطوية ومظاهر الثقافة الشعبية، وهو ما بينته ثنائيات من مثل المكان المترف والمكان الشعبي، والشخصيات السلطوية والشخصيات المهمشة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/27295المجموعات
- اللغة العربية [55 items ]