التوظيف السياسي للبرامج التلفزيونيةالحوارية- دراسة تحليلية لبرنامج الليوان
الملخص
سعت هذه الدراسة إلى تقصي التوظيف السياسي للبرامج التلفزيونية الحوارية في أوقات الصراعات السياسة خاصة، وذلك بالتطبيق على برنامج "الليوان" الذي جرى بثه على قناة "روتانا خليجية" خلال شهر رمضان المبارك من العام 2019، وبلغت حلقاته 29 حلقة. ومن أهم ما انتهت إليه الدراسة مجيء كل من تيار الصحوة، وقطر، والمعارضة السعودية، والإخوان المسلمون في مقدمة الموضوعات والقضايا التي تناولها البرنامج، أما بالنسبة للقوى الفاعلة في بناء الخطاب الإعلامي حول هذه الموضوعات والقضايا، فقد جاء في مقدمة ذلك أسامة بن لادن، تلاه المعارض السعودي سعد الفقيه، فالمعارض السعود محمد المسعري، ثم ولي العهد السعودي؛ محمد بن سلمان، في حين تمثلت أبرز الكلمات والجمل المحورية في كل من مواجهة الدولة، والحاكمية، وفرض الوصاية الصحوية على المجتمع. ووظف البرنامج عددا من الاستراتيجيات والأساليب الاتصالية، أبرزها تركز في استراتيجية العملية، فالمواجهة والاتهام، ثم عرض مقاطع من فيديوهات سابقة، كما استند إلى عدد من الطروحات جاء في مقدمتها الطروحات المتعلقة بالصحوة، تلاها الطروحات الخاصة بالإخوان المسلمين، ثم قطر، ثم الطروحات الخاصة بالشريط الإسلامي، فتلك الخاصة بولي العهد السعودي، وفيا يتعلق بمسارات البرهنة التي استند إليها الخطاب الإعلامي الوارد في برنامج "الليوان"، فقد تمثل في السرد القصصي والتاريخي، والاستشهاد بآيات قرآنية، ثم الاستشهاد بالأحاديث والسيرة النبوية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/28366المجموعات
- الإعلام وعلم المعلومات [75 items ]