المُتَخَيّل الحكائي في (تحفة الألباب ونخبة الإعجاب) (العناصر والمرجعيات)
الملخص
تسعى الدراسة إلى سبر أغوار المُتَحَيّلَ الحكائي في كتاب (تحفة الألباب ونخبة الإعجاب)
لأبي حامد الغرناطي، الذي يندرج تحت جنس أدب الرحلة، وذلك بإخضاع عنصري الشخصية
المْتَخَيّلَه والفضاء المُتَخَيّلَ، للدراسة بوساطة خطوات معينة، تتمثل في: تحديد الشخصية.
وطبيعتها، ومكان ورودها في الكتاب، ووصفها المادي، وعدد المرات التي ذُكِرَت فيها أثناء الرحلة,
والطريقة التي وصلت فيها المعلومات عنها إلى الكاتب، إضافة إلى الأفعال الحكائية المنسوبة
إليهاء وعناصر المُتَخَيّل فيها، وأخيرًا تحديد مرجعيتها، وكذا مثل ذلك في دراسة الفضاء المُتَخَيل؛
بهدف قياس مدى البعد التخييلي للعنصر المُتَخَيّل.
وتركز الدراسة على المُتَخَيّل الحكائي في الكتاب، باستخدام (البنيوية السردية)، نظرًا لسطوة
المشاهد، والشخصيات، والفضاءات المْتَخَيّلة فيه، لاسيما وأن الخيال يعد ركيزة أساسية في العمل
الأدبي.
ولتحقيق هذا الغرض، قامت الدراسة بتناول مفاهيم، الخيال، والتخييل، والمُتَحَيّل,
والشخصية المُتَخَيّلة، في التمهيد؛ سبقته مقدمة، ومن ثم قُسَمَت الدراسة إلى فصلين، الفصل الأول
تناول الشخصية المُتَخَيَلَةَ، والفصل الثاني تناول الفضاء المُتَخَيّلَ، بوصفهما ركيزتين أساسيتين من
ركائز نص الدراسة، تلاهما بعد ذلك النتائج، وقائمة المصادر والمراجع.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/32137المجموعات
- اللغة العربية [55 items ]