• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    النحو التعليمي وواقع تعليم اللغة العربية ) مدارس قطر نموذجًا (

    Thumbnail
    View/Open
    بحث مقدم لاستكمال متطلبات الماجستير في اللغة العربية وآدابها (11.80Mb)
    Date
    2013
    Author
    آل ثاني, نورة خليفة
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    على الرغم من الجهود التي قدمها علماء اللغة القدماء في النحو إلا أن هناك عددا من الإشكالات التي يستصعب فهمها على الطالب بوجه خاص ، ويعد النحو من أعقد العناصر اللغوية في مناهج تعليم اللغة العربية. وذلك ما دعا إلى ضرورة التفكير في صياغة نحو تعليمي للغة العربية ، ولتلاميذ مدارس قطر خاصة. وتكمن أهمية البحث في معرفة ما توصلت إليه اللسانيات التعليمية ، في مجال النحو التعليمي الذي يستند في صياغته إلى نظرية لسانية في الاكتساب ونظرية نفسية في التعلم وأوصاف لسانية في اللغة المستهدفة ولمتعلميها في كل المراحل. ودراسة النحو التعليمي يقع ضمن اهتمامات اللسانيات التعليمية التي تعد فرعا من فروع اللسانيات التطبيقية ، كما تتقاطع مع علوم التربية وعلم النفس وغيرهما. والمنهج المتبع فيه البحث هو منهج وصفي تحليلي ، حيث تم وصف واقع النحو التعليمي العربي وفق المبادئ التي جاء بها ألولدين ، ومن ثم رصد وتحليل نماذج من دروس النحو المقدمة في كتب اللغة العربية في قاعات الدرس بدولة قطر. والأدوات البحثية المتناولة في البحث هي الاستبانة المغلقة التي تكون فيها الإجابات مقيدة. وأهم ما خلص إليه البحث من نتائج: الحاجة الملحة لصياغة نحو تعليمي للغة العربية في مدارس قطر ، وغياب الرؤية المتكاملة في تعليم النحو ، وعدم الاستفادة مما قدم في ديداكتيك النحو ، و الضعف الشديد عند التلاميذ في التعبير السليم نحويا ، كتابة أو نطقا. وتكمن دلالة النتائج في إعادة ترتيب الدروس النحوية في مناهج اللغة العربية وفق التدرج المعرفي والتعليمي ، والاجتهاد اكتشاف طرائق ناجعة في تدريسه. وإمكانية تطبيق نتائج هذا البحث في إعادة المنهجية المتبعة في تنظيم الدروس النحوية بحسب المراحل التعليمية ، وصياغتها وفق شروط النحو التعليمي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/3227
    Collections
    • Arabic Language [‎59‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video