النحو التعليمي وواقع تعليم اللغة العربية ) مدارس قطر نموذجًا (
Abstract
على الرغم من الجهود التي قدمها علماء اللغة القدماء في النحو إلا أن هناك عددا من الإشكالات التي يستصعب فهمها على الطالب بوجه خاص ، ويعد النحو من أعقد العناصر اللغوية في مناهج تعليم اللغة العربية. وذلك ما دعا إلى ضرورة التفكير في صياغة نحو تعليمي للغة العربية ، ولتلاميذ مدارس قطر خاصة.
وتكمن أهمية البحث في معرفة ما توصلت إليه اللسانيات التعليمية ، في مجال النحو التعليمي الذي يستند في صياغته إلى نظرية لسانية في الاكتساب ونظرية نفسية في التعلم وأوصاف لسانية في اللغة المستهدفة ولمتعلميها في كل المراحل. ودراسة النحو التعليمي يقع ضمن اهتمامات اللسانيات التعليمية التي تعد فرعا من فروع اللسانيات التطبيقية ، كما تتقاطع مع علوم التربية وعلم النفس وغيرهما.
والمنهج المتبع فيه البحث هو منهج وصفي تحليلي ، حيث تم وصف واقع النحو التعليمي العربي وفق المبادئ التي جاء بها ألولدين ، ومن ثم رصد وتحليل نماذج من دروس النحو المقدمة في كتب اللغة العربية في قاعات الدرس بدولة قطر. والأدوات البحثية المتناولة في البحث هي الاستبانة المغلقة التي تكون فيها الإجابات مقيدة.
وأهم ما خلص إليه البحث من نتائج: الحاجة الملحة لصياغة نحو تعليمي للغة العربية في مدارس قطر ، وغياب الرؤية المتكاملة في تعليم النحو ، وعدم الاستفادة مما قدم في ديداكتيك النحو ، و الضعف الشديد عند التلاميذ في التعبير السليم نحويا ، كتابة أو نطقا. وتكمن دلالة النتائج في إعادة ترتيب الدروس النحوية في مناهج اللغة العربية وفق التدرج المعرفي والتعليمي ، والاجتهاد اكتشاف طرائق ناجعة في تدريسه. وإمكانية تطبيق نتائج هذا البحث في إعادة المنهجية المتبعة في تنظيم الدروس النحوية بحسب المراحل التعليمية ، وصياغتها وفق شروط النحو التعليمي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/3227Collections
- Arabic Language [55 items ]