• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    النحو التعليمي وواقع تعليم اللغة العربية ) مدارس قطر نموذجًا (

    Thumbnail
    عرض / فتح
    بحث مقدم لاستكمال متطلبات الماجستير في اللغة العربية وآدابها (11.80Mb)
    التاريخ
    2013
    المؤلف
    آل ثاني, نورة خليفة
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    على الرغم من الجهود التي قدمها علماء اللغة القدماء في النحو إلا أن هناك عددا من الإشكالات التي يستصعب فهمها على الطالب بوجه خاص ، ويعد النحو من أعقد العناصر اللغوية في مناهج تعليم اللغة العربية. وذلك ما دعا إلى ضرورة التفكير في صياغة نحو تعليمي للغة العربية ، ولتلاميذ مدارس قطر خاصة. وتكمن أهمية البحث في معرفة ما توصلت إليه اللسانيات التعليمية ، في مجال النحو التعليمي الذي يستند في صياغته إلى نظرية لسانية في الاكتساب ونظرية نفسية في التعلم وأوصاف لسانية في اللغة المستهدفة ولمتعلميها في كل المراحل. ودراسة النحو التعليمي يقع ضمن اهتمامات اللسانيات التعليمية التي تعد فرعا من فروع اللسانيات التطبيقية ، كما تتقاطع مع علوم التربية وعلم النفس وغيرهما. والمنهج المتبع فيه البحث هو منهج وصفي تحليلي ، حيث تم وصف واقع النحو التعليمي العربي وفق المبادئ التي جاء بها ألولدين ، ومن ثم رصد وتحليل نماذج من دروس النحو المقدمة في كتب اللغة العربية في قاعات الدرس بدولة قطر. والأدوات البحثية المتناولة في البحث هي الاستبانة المغلقة التي تكون فيها الإجابات مقيدة. وأهم ما خلص إليه البحث من نتائج: الحاجة الملحة لصياغة نحو تعليمي للغة العربية في مدارس قطر ، وغياب الرؤية المتكاملة في تعليم النحو ، وعدم الاستفادة مما قدم في ديداكتيك النحو ، و الضعف الشديد عند التلاميذ في التعبير السليم نحويا ، كتابة أو نطقا. وتكمن دلالة النتائج في إعادة ترتيب الدروس النحوية في مناهج اللغة العربية وفق التدرج المعرفي والتعليمي ، والاجتهاد اكتشاف طرائق ناجعة في تدريسه. وإمكانية تطبيق نتائج هذا البحث في إعادة المنهجية المتبعة في تنظيم الدروس النحوية بحسب المراحل التعليمية ، وصياغتها وفق شروط النحو التعليمي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/3227
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎59‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video