منهج القاعدة النورانية في التعليم القرآني بدولة قطر - دراسة تقويمية مقارنة
التاريخ
2022-01-16المؤلف
محمد علي مبروك مطاريد, رمضانعبد الرزَّاق الحموي العُلَبِي, عدنان
Mohamed Ali Mabrouk Matarid, Ramadan
Abdul Razzaq Al-Hamwi Al-Olabi, Adnan
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
أهداف البحث: يهدف البحث إلى التعريف بالقاعدة النورانية، وبيان دورها في تَعَلُّم مبادئ القراءة والكتابة العربية الصحيحة، بغية تمكين المتعلم من اكتساب المهارات اللغوية المستهدفة؛ كالسماع، والقراءة، والكتابة.
منهج الدراسة: اعتُمِد المنهج التاريخي، والوصفي التحليلي، والمنهج المقارن، والنقدي التقويمي، في تَتَبُّع منهجية التعليم القرآني في دولة قطر، وتحليل آثارها.
النتائج: العمل على تطوير المنهج التعليمي – المبني على القاعدة النورانية- في مراكز التحفيظ بدولة قطر، بما يتناسب ومتطلبات الواقع المعيش بوسائله المتنوعة؛ لمواجهة العولمة الثقافية العابرة للحدود؛ حفاظًا على الهُوية الإسلامية.
أصالة البحث: قدَّم البحث دراسة جادَّة في منهجية التعليم القرآني المعاصر من خلال نقد علمي موضوعي للقاعدة النورانية، مساهمة في تحسين وتطوير مناهج مراكز التحفيظ.
المجموعات
- 2022 - Volume 40 - Issue 1 [12 items ]