الإشراف التطويري الإلكتروني وأثره في اتجاهات المعلمين وتحسين أدائهم التدريسي بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان: دراسة شبه تجريبية
المؤلف | صالح محمد صلاح الدين, نسرين |
المؤلف | بنت حمد بن سعيد القرينية, لهية |
المؤلف | عبد الحميد لاشين, محمد |
المؤلف | عيد عمار, محمد |
تاريخ الإتاحة | 2022-08-23T05:34:31Z |
تاريخ النشر | 2022-03-28 |
اسم المنشور | مجلة العلوم التربوية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0064 |
الاقتباس | صلاح الدين نسرين صالح محمد, القرينية لهية بنت حمد بن سعيد, لاشين محمد عبد الحميد, و عمار محمد عيد. 2022. "الإشراف التطويري الإلكتروني وأثره في اتجاهات المعلمين وتحسين أدائهم التدريسي بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان: دراسة شبه تجريبية". مجلة العلوم التربوية العدد 18, المجلد 18, 2022 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 6711-2706 |
الملخص | هدفت الدراسة إلى التعرّف إلى أثر تطبيق برنامج الإشراف التطويري الإلكتروني في اتجاهات المعلمين وتحسين أدائهم التدريسي، بالحلقة الأولى للتعليم الأساسي في سلطنة عُمان؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج شبه التجريبي، القائم على تصميم المجموعة الواحدة وقياسين: قبليّ وبعديّ، باستخدام أداتين، هما: مقياس الاتجاه؛ لقياس اتجاه المعلمين نحو الإشراف التطويري الإلكتروني، والاستبانة؛ لقياس أثر الإشراف التطويري الإلكتروني في مستوى الأداء التدريسي لدى المعلمين، وبلغت عينة الدراسة 24 معلمة من معلمات الحلقة الأولى بمحافظة مسقط، وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين متوسطي تقديرات أفراد عينة الدراسة في التطبيقين: القبلي والبعدي، على درجة اتجاههم نحو الإشراف التطويري الإلكتروني. في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين تقديرات أفراد عينة الدراسة في التطبيقين: القبلي والبعدي، على درجة مستوى أدائهم التدريسي بعد تطبيق الإشراف التطويري الإلكتروني. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، منها: نشر ثقافة التوجه نحو الإشراف التطويري الإلكتروني، وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي، والبوابة التعليمية، ووسائل الإعلام التربوية. وإنشاء منصة إلكترونية للإشراف الإلكتروني، وتوقيع اتفاقيات شراكة أو تمويل مع المؤسسات المجتمعية؛ لأجل توفير أجهزة للطلبة والمعلمين والمشرفين وصيانتها، وتقوية شبكات الإنترنت بالمدارس. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | الإشراف التطويري الإشراف الإلكتروني تحسين الأداء اتجاهات المعلمين |
العنوان البديل | Electronic Developmental Supervision and Its Impact on Teachers' Attitudes and Improving Their Teaching Performance in Basic Education Schools in the Sultanate of Oman: A Quasi-Experimental Study |
النوع | Article |
الصفحات | 142-181 |
رقم العدد | 18 |
رقم المجلد | 18 |
الملخص البديل | The study aims to investigate the effect of implementing the electronic developmental supervision on teachers’ attitudes and improving their teaching performance in Basic Education. The study used the quasi-experimental research, which is based on designing one group and a measurement: pre- and post-implementation, by using two tools. The first tool is an attitude scale to measure the teachers' attitudes towards the electronic developmental supervision. The second tool is a questionnaire to measure the effect of the electronic developmental supervision on teachers’ performance. The study sample included 24 Cycle One female teachers from Muscat Governorate. The study reveals that there are no statistically significant differences at the level of α≤0.05 between the two means of the values given by the respondents in the two measurements, pre and post, regarding their attitudes towards electronic developmental supervision program. However, there are statistically significant differences at the level α≤0.05 between the values given by the respondents in the two measurements, regarding their teaching performance after the implementation of the electronic developmental supervision program. The study concludes with a set of recommendations including spreading the culture of using the electronic developmental supervision and activating social media, educational portal, and educational media, establishing an electronic supervision platform and signing partnership contracts with community organizations. |
ESSN | 672X-2706 |
المؤلف | Saleh Mohamed Salah El-Din, Nesreen |
المؤلف | Hamed Said Al-Quarini, Lahiya |
المؤلف | Abdel-Hamid Lashin, Mohamed |
المؤلف | Eid Ammar, Mohamed |
الموضوع | Developmental supervision Electronic supervision Performance improvement Teachers' attitudes |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2021 - Volume 18 - Issue 18 [7 items ]